الخميس 27 يونيو 2024

بالصور .. عيد الفطر فى الدول العربية.. الفرحة واحدة والطقوس مختلفة

19-6-2017 | 13:39

على الرغم من أن أجواء الفرحة باستقبال العيد تتشابة فى العديد من الدول العربية، إلا أنه تبقى لكل دولة طقوسها وعاداتها الخاصة التى تميزها عن غيرها وتكسبها بهجة وفرحة خاصة بها، ونرصد فى سياق السطور التالية أبرز طقوس الدول العربية فى العيد.

مصر

تتزين جميع محافظات مصر لاستقبال عيد الفطر من خلال تهيئة الساحات لأداء صلاة العيد، حيث تتعالى أصوات التكبيرات فى جميع أرجاء البلاد وعقب الصلاة يتبادل الجميع التهاني بقدوم العيد المبارك، كما يعتبر الخروج للحدائق والمتنزهات من أشهر مظاهر الاحتفال بالعيد في مصر أما الحلويات فلا يخلو بيت مصري من الكحك والبسكويت، كما يحصل الأطفال على العيدية والتى تكون عبارة عن نقود ورقية جديدة تعطى للأطفال ليشتروا بها ما يريدون من حلوى وألعاب.

السعودية

من أبرز العادات السعودية فى عيد الفطر بعد أداء صلاة العيد وتبادل التهنئة هو أن يذهب العديد من الأسر السعودية إلى الاستراحات في المدينة أو في أطرافها ويستأجرون “استراحة” وهو مكان تتجمع فيها الأسرة بكاملها من الجد إلى الأحفاد، ويشهد هذا اليوم أجواء عائلية جميلة للغاية حيث يلعب الصغار ويتسامر الكبار ضمن جلسات عائلية موسعة.

الإمارات

تتوجّه العائلات فى الإمارات بعد أداء الصلاة إلى الحدائق العامة والمتنزهات للاحتفال بالعيد متبادلين عبارات التهنئة والتى من أشهرها "عوادة عليكم العيد" عساكم من عودة"، كما تتزين البنات بالحناء، وتقوم السيدات بإعداد الوجبات وأطباق الحلويات الشهية والتى من أشهرها "اللقيمات"والبلاليط".

العراق

تبدأ مظاهر عيد الفطر في العراق عن طريق نصب المراجيح ودواليب الهواء والفرارات وتهيئتها للأطفال أما النساء فيحرصن على تقديم أطباق العيد المشهورة مثل  «الكليجة» (المعمول) بأنواع حشوها المتعددة، إما بالجوز المبشور أو بالتمر أو بالسمسم والسكر وتبدأ الزيارات العائلية عقب تناول فطور الصباح بالذهاب إلى بيت الوالدين والبقاء هناك لتناول طعام الغداء، ثم معايدة الأقارب والأرحام.

 المغرب

 من أشهر ما تستعد به النساء اليمنيات للعيد هو تحضير البخور المغربي ذي الرائحة الطيبة كرائحة المسك كما تتفنن النساء أيضاً فى صنع الحلوى المختلفة والتى من أشهرها الفقاص وغريبة الكاكو أو الزنجلان والبريوات والكعك المنقوش وبليغات باللوز.

اليمن

تختلف الطقوس اليمنية باستقبال العيد إلى حد كبير عن غيرها من الدول حيث إن من أبرز مظاهرها تجميع الحطب وحرقه فى ليلة العيد، تعبيراً عن فرحتهم بقدوم العيد، كما تُنحر الذبائح في القرى وتوزّع اللحوم على الأصدقاء والجيران لمشاركتهم الفرحة.

أما الأطباق التي يشتهر بها أهل اليمن فهي "السَّلتة" و"بنت الصّحن" (أو السّباية)، وهي عبارة عن رقائق من الفطير متماسكة مع بعضها البعض ومخلوطة بالبيض والدهن البلدي والعسل الطبيعي.

تونس

تتفن التونسيات في صنع أنواع أشكال مختلفة من الحلوى مثل رفيسة وجاوية و"محكوك" و"رخايمية"حيث يكون لكل ولاية طبقها المميز احتفالا بالعيد، لكن يظل طبق "الشرمولة" التونسي الشهير هو العامل المشترك والأكثر شهرة فى كافة الولايات.