الأربعاء 26 يونيو 2024

أبرز محطات قضية مقتل «شهيدة الورد » شيماء الصباغ

19-6-2017 | 14:05

عقب الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة، المٌنعقدة بالتجمع الخامس، بمعاقبة ياسين محمد حاتم صلاح الدين الضابط بالأمن المركزي، في  اتهامة بقتل "شيماء الصباغ"، الناشطة بالتحالف الشعبي الإشتراكي، في ذكرى الثورة الرابعة منذ عامين.

 نرصد أبرز المحطات في جلسات إعادة محاكمة الضابط المتهم بقتل شيماء الصباغ:

1ـ في 24 يناير عام 2015 استشهدت الناشطة شيماء الصباغ عضو حزب التحالف الشعب الاشتراكي خلال وقفة بالورود في ميدان طلعت حرب، إثر إصابتها بطلق خرطوش من قوات الشرطة أثناء تفريق المسيرة.

 

النيابة تستمع لأقوال الطب الشرعي لكشف غموض مقتل  "شيماء "

 

استمعت  النيابة عقب ذلك لأقوال الدكتور هشام عبد الحميد، وقال إن شيماء توفيت إثر إصابتها بطلقات خرطوش ، و تم عرض فيديو حصلت عليه النيابة العامة وظهر فيه القاتل بشكل واضح وهو يطلق الخرطوش تجاه المتظاهرين.

 

4 مارس استدعاء 16 ضابط

 

أمرت النيابة العامة باستدعاء 16 ضابطًا ملثمًا كانوا مشاركين في تأمين الميدان، وتعرفت النيابة العامة، على الضابط الموجود في الفيديو وتبين أنه يُدعي ياسين حاتم صلاح، ملازم أول بقطاع ناصر للأمن المركزي، وتم استدعائه والتحقيق معه يوم 4 مارس الماضي عام 2015، في الجناية 805 لسنة 2015 كمتهم.

 

30 مارس إحالة الضابط المتهم للمحاكمة

 

قررت النيابة  العامة  في 30 مارس  من العام الماضي إحالة  الضابط المتهم ياسين حاتم صلاح للمحاكمة  الجنائية  العاجلة بتهمة قتل شيماء الصباغ أثناء مشاركتها في المظاهرة.

 

11 يونيو السجن المشدد 15 عاما للضابط

 

وفي 11 يونيو قضت محكمة  جنايات  القاهرة بالسجن المشدد 15 عاما للضابط المتهم بقتل شيماء  الصباغ .

14 فبراير قبول طعن الضابط واعادة  محاكمته

 

وعقب تقديم  الضابط طعن علي  الحكم قبلت  محكمة  النقض الطعن المقدم وأمرت بإعادة محاكمته.