الخميس 29 اغسطس 2024

4 دروس يجب أن يتعلمها الطبيب من المرضى

21-6-2017 | 00:25

يمر الطبيب بالعديد من المواقف الصعبة خلال تأدية مهام عمله الشاق ولعل أبرز تلك الأمور قد يتعلمها من المريض.

الاستفادة من الوقت

فنتيجة حتمية للمناقشات التي يُجريها مع المرضى، يفقد الطبيب جزءًا هامًا جدًا في حياته وهو الوقت، فحيث ذكر الطبيب الذي أجرت معه المجلة الأمريكية حوارها أنه كان قد تقابل مع مريض بسرطان البنكرياس وبعد التشخيص أتضح أنه سيموت خلال 3 أسابيع، فقرر أن يبيع كل ما يملك وقام بشراء مركب شراع وعاش فيها مع أسرته خلال تلك الفترة المتبقية من عمره.

تقبل الاحتمالات

يمر الطبيب بالعديد من التجارب مع المرضى المختلفين والمصابين بأمراض مختلفة، فمن أجل الوقوف على الحقيقة الثابتة "تشخيص المرض" على الطبيب تحمل كل الاحتمالات بحدوث العديد من الأمراض، ومن خلال ذلك ذكر موقع مجلة "Time" الأمريكية أن المريض عندما يكون مصابًا في حلقه فمن الممكن أن يكون مصابًا بعدة امراض قد تصل إلى السرطان على سبيل المثال وليس فقط احتمال إصابته بالبرد.

العمل ما هو إلا مجرد وظيفة

يجب ألا يتأثر الطبيب بأي مناقشة يُجريها مع المريض، فعلى سبيل المثال عندما يتحدث مع شخص مريض بالسرطان سيجد فيه حالة كبيرة من التشاؤم الذي قد ينتقل إلى الطبيب إذا تعاطف مع المريض ولم يضع في حسبانه أن مايقوم به هو مجرد وظيفة للحصول على المال.

الثروة الحقيقية في العائلة والأصدقاء

يمر الطبيب بالعديد من الحالات والتي يتعرف من خلالها على حالات عائلية مأسوية، حيث أن بعض المرضى قد أصيب بمشكلات عائلية والبعض قد هجرته عائلته بعد المرض بعد أن كانت تربتطه بهم علاقة قوية.