السبت 29 يونيو 2024

شعر وسرد ودراسات أدبية في العدد الأول من مجلة "قناص" العمانية

سلطنة عمان

ثقافة19-12-2021 | 18:32

دار الهلال

صدر العدد الأول من مجلة "قناص" وهي مجلة شهرية ثقافية إلكترونية تصدر من سلطنة عمان، ويرأس تحريرها الشاعر العماني زاهر السالمي، ويتولى السوري عماد الدين موسى منصب مدير التحرير. 

ويتضمن العدد في باب الشعر قصائد للشعراء: (عاشور الطويبي، منعم رحمة، صالح العامري، زاهر السالمي، وفي باب السرد نقرأ لكل من: صفاء بلحساوية، شيماء النجار، أحمد يوسف عقيلة، خالد شاطي)، كما يشمل باب مكتبة بورخيس أربعة محاور: (القراءات، الترجمات، الدراسات، وصدر حديثا).

وفي محور قراءات، كتبت الأديبة فاطمة غندور "عشرة أعوام في طرابلس"، وكتب الناقد السوري أنور محمد عن "حياة متوسطية" لأمجد ناصر، فيما كتب الشاعر المصري شريف الشافعي عن رواية "برونز وعباد الشمس"، بدوره كتب الشاعر المغربي رشيد الخديري عن "البحث عن الذات بين جيلين" الذي يناقش مسيرة محمد برادة الإبداعية. 
وفي محور الدراسات كتبت الكاتبة السورية إينانة الصالح عن "القارئ والكاتب على ضفة واحدة"، وكتب زاهر السالمي "مدخل لقراءة قصيدة بورتريه شخصي في مرآة محدبة للشاعر الأمريكي جون آشبيري"، وفي محور الترجمة نقرأ "قصة استراحة القهوة" لروب بتلر بترجمة الدكتورة علياء الداية، وقصائد للبورتريكية لوز ماريا لوبيز.
ويشمل باب "عين قناص" يشمل أربعة محاور: (التشكيل، الفوتوغراف، السينما، المسرح)، ويتضمن محور التشكيل حوارا مع الفنان العراقي فاخر محمد، أجراه الناقد العراقي خضير الزيدي، وفي محور السينما عرض لفيلم "غروب الشمس" للمخرج لازلو نيمس، وفي محور فوتوغراف حاور هاني السالمي الفنان زياد دحلان، وفي محور المسرح كتب بسام الكلباني عن مسرحية "الشقيقات الثلاث" لتشيخوف.
وفي باب "فيديو" تقرأ علينا الأكاديمية والأديبة الليبية فاطمة غندور مقطعا من كتاب "عشرة أعوام في طرابلس"، وفي باب أخبار ثقافية تغطيات عن معرض فرانكفورت للكتاب، وعن "أيام قرطاج السينمائية"، وكذلك عن معرض الشارقة الدولي للكتاب، فيما كتبت رولا حسن في وداع الفنانة المصرية المكتنزة سهير البابلي.