الجمعة 17 مايو 2024

«ياقوت» يعلن موعد الدورة القادمة من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

فن19-12-2021 | 21:43

همت مصطفى

قال الدكتور جمال ياقوت رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أن  موعد الدورة القادمة للمهرجان من أول سبتمبر حتى 11 سبتمبر لعام 2022.  وأوضح ياقوت أن محور الدورة القادمة  سيكون بعنوان "التجريب والتطور التكنولوجي"، نحو دراسة كيف أثرت التكنولوجيا الحديثة على المسرح ويطرح المهرجان في دورته القادمة  سؤال  "هل التكنولوجيا أبعدت الناس عن الناس أم لا  ,،ودعا ياقوت  الباحثين والمسرحيين للمشاركة  في محور المهرجان الفكري من أجل  المواكبة لكل الأشكال التكنولوجية الحديثة من خلال المسرح.

وجاء ذلك في حفل ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي بدأ منذ قليل بدار الأوبرا المصرية بالمسرح الكبير بحضور العديد من المسرحيين والوفود العربية والأجنبية المشاركة بالمهرجان.

ويقام الحفل بحضور المخرج خالد جلال نائبا عن الفنانة الدكتورة إيناس الدايم وزيرة الثقافة  لسفرها بالخارج لحضور مؤتمر وزراء الثقافة العرب في دبي وذلك تبعا لما صرح المخرج جمال ياقوت في بداية كلمته  في حفل الختام. 
 
وبدأ الحفل بعرض  بعنوان " أكون" فكرة وإخراج محمد مرسي مخرج حفل الختام  والذي يؤكد على أهمية التجريب في حياة الفنان وخاصة المسرحي.


 
ويقدم حفل الختام الفنان سامح حسين بمشاركة المخرجة شيماء شكري التي تقدم باللغة الإنجليزية ورحب سامح حسين بالحضور وهنأهم بالعام الجديد، وعقب ذلك قدم فيلم قصير عن  فعاليات الدورة الثامنة والعشرين والذي استعرض مختلف الفعاليات من العروض المسرحية في المسابقة الرسمية وعروض هامش المهرجان وعروض نادي المسرح التجريبي، وباقي فعاليات المهرجان من برنامج  المحور الفكري، وورش المهرجان، ومعرض الدولي  للتصميمات المسرحية غير التقليدية.

الدورة الثامنة والعشرون من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي انطلقت يوم  14  ديسمبر 2021، وأقيم المهرجان يقام برعاية وزيرة الثقافة الدكتور ايناس عبد الدايم و تتشكل لجنته العليا من كل من :  الدكتور جمال ياقوت رئيسًا، الدكتور محمد عبدالرحمن الشافعي، الفنان سعيد قابيل، مديرا المهرجان، وعضوية كل من: الدكتورة هدى وصفي، الدكتور أبو الحسن سلام، الدكتور أيمن الشيوي، الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر والفنان حازم شبل.