الأربعاء 29 مايو 2024

نصائح «الأرصاد» للحماية من العواصف الرعدية.. الإبتعاد عن الأعمدة والنوافذ وتجنب الأشجار

حالة الطقس اليوم

تحقيقات20-12-2021 | 11:49

أماني محمد

تشهد البلاد، اليوم الإثنين، حالة من الطقس السيء والتقلبات الجوية على كافة الأنحاء مع سقوط أمطار متفاوتة الشدة ورعدية في بعض المناطق، حيث شهدت محافظات الوجه البحري وبينها الإسكندرية، مطروح، والبحيرة، سقوط أمطار مصحوبة بحبات البرد خلال الساعات القليلة الماضية.

وقدمت هيئة الأرصاد الجوية، مجموعة من النصائح والإجراءات التي يجب اتخاذها أثناء العواصف الرعدية والأمطار، وهي:

  • تجنب الوقوف تحت الأشجار العالية واللوحات الإعلانية.
  • عدم ملامسة أعمدة الإنارة.
  • يفضل الإبتعاد عن النوافذ الزجاجية والأبواب المعدنية أثناء العواصف الرعدية.
  • يفضل التواجد داخل أي مبنى سكني أثناء سقوط الأمطار.
  • عند قيادة السيارة أثناء سقوط الأمطار، يجب القيادة بحذر، تخفيف السرعة، إضاءة الكشافات، وترك مسافة بين السيارة والأخرى.

 

حالة الطقس اليوم الإثنين

ويشهد اليوم الإثنين، ذروة موجة عدم الاستقرار، فهناك فرص لسقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية مصحوبة بحبات البرد بنسبة من 60% إلى 80%، على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا وهي: «السلوم، مطروح، الإسكندرية، البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية، دمياط، وبورسعيد» على فترات متقطعة.

وهناك فرص لسقوط أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانًا بنسبة 50: 60%، على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب الدلتا، وهي: «الغربية، الشرقية، المنوفية، مدن القناة، وسيناء»، وشمال الصعيد وهي: «بني سويف، الفيوم، والمنيا» على فترات متقطعة تخف تدريجيًا بعد فترة الظهيرة.

كما تنشط الرياح على شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، وتكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية، وكذلك اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط، وتصل سرعة الرياح إلى 70-72 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من 4 : 5 متر.

أما عن درجات الحرارة اليوم الإثنين، فهي القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 15 أما الصغرى 7، والسواحل الشمالية العظمى 15 والصغرى 11، وجنوب سيناء العظمى 19 والصغرى 12، وشمال الصعيد العظمى 15 أما الصغرى 5، وجنوب الصعيد العظمى 19 والصغرى 8.