السبت 18 مايو 2024

مشروعات بـ 51 مليار جنيه.. «أسوان» قاعدة جديدة للصناعات والتنمية في كل القطاعات

محافظة أسوان

تحقيقات20-12-2021 | 13:40

أماني محمد

أولت الدولة اهتماما كبيرا بمحافظات الصعيد خلال السنوات السبع الماضية، ليبدأ صعيد مصر عصر جديد في عهد الجمهورية الجديدة، بمشروعات تنموية في كافة المجالات الصناعية والزراعية والسكنية والصحية، عملت على تطوير مدن ومحافظات صعيد مصر لتكتب بذلك نهاية التهميش الذي عانى منه الصعيد طوال عقود ماضية.

وكانت محافظة أسوان من بين المحافظات التي شهدت طفرة ونهضة تنموية خلال السنوات السبع في عهد الرئيس السيسي، من خلال جملة من المشروعات باستثمارات ضخمة في كل القطاعات، بهدف خلق فرص عمل واستمرار التنمية لتعظيم الاستفادة والقيمة الاقتصادية من الثروات الطبيعية في واحدة من أجمل مدن الصعيد.

 

مشروعات أسوان

ويجري تنفيذ 7 مشروعات استثمارية في مجالات متنوعة بين هيئة تنمية الصعيد ومحافظة أسوان من أبرزها مشروع الدواجن التكاملى، بجانب إقامة 3 مناطق لوجستية للبضائع والتمور والمانجو، وأيضًا مشروعات أخرى لتدوير مخلفات الجرانيت والقمامة، علاوة على مشروع إقامة مدينة الجرانيت بالعلاقى بمساحة 650 فدان.

كما يجري إقامة عدد أخر من المشروعات مثل مشروع تطوير زراعة قصب السكر بكوم أمبو، وكذا مشروعات أخرى تنموية بقرى المنصورية بدراو، وتوماس وعافية بنصر النوبة، وخور قندى بأبوسمبل السياحية، حيث تحظى أسوان بالمرتبة الأولى في مشروعات تنمية الصعيد، بمشروعات بلغت قيمتها 51 مليار جنيه، وفقا لتصريحات رئيس هيئة تنمية الصعيد.

أسوان قاعدة للصناعات الثقيلة

وهناك حزمة من المشروعات المشتركة بين المحافظة وهيئة تنمية الصعيد باستثمارات تصل إلى 500 مليون جنيه، والمخطط تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، حيث تم الاتفاق مع الهيئة على تنفيذ أكبر مصنع لتقطيع وصقل وتصنيع الرخام بالمنطقة الصناعية بالعلاقي، وذلك على غرار المصنع الجاري إنشاؤه حالياً بواسطة جهاز الخدمة الوطنية التابعة للقوات المسلحة وذلك من أجل تحويل أسوان قاعدة للصناعات الثقيلة.

وفي إطار تنفيذ مشروعات المناطق الصناعية، فإنه تم تنفيذ المنطقة الصناعية بالعلاقى والمنطقة الفوسفاتية بوادي هلال، بالإضافة إلى أنه مخطط إنشاء مناطق صناعية حرفية في الجنينة والشباك بنصر النوبة وكركر بأسوان والرمادى قبلى بإدفو.

كما يجري تخصيص ألف فدان بمنطقة غرب كوم أمبو لتنفيذ مشروع الدواجن التكاملى بتكلفة استثمارية 236 مليون جنيه دعماً من الهيئة والذى سيضم 6 عنابر أمهات، و16 عنبر تسمين، ومصنع أعلاف، ومجزر آلي، علاوة على معمل تفريخ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء في الأسواق المحلية، وأيضاً للمحافظات المجاورة.

وكذلك يجري الإعداد لتنفيذ مشروع زراعة حوالي 6 آلاف فدان أشجار الجوجوبا بتكلفة تقديرية 113 مليون جنيه، بالمنطقة الصحراوية على طريق "أسوان/برنيس" للاستفادة من مياه الصرف المعالجة والمنتجة من محطة 40 بالعلاقي، وهى أشجار ذات قيمة اقتصادية مرتفعة حيث تستخدم بذورها في إنتاج زيوت محركات الطائرات، وكذا تصنيع مستحضرات التجميل.

كما تم وضع حجر الأساس للمرحلة الأولى من أكبر مشروع لمجمع مزارع الدواجن على مساحة ألف فدان بتكلفة تقديرية 250 مليون جنيه، حيث تقع تلك المرحلة على مساحة 100 فدان، بطاقة 3.6 مليون طائر في العام الواحد وهو المشروع الذي لاقى ترحيبا من أهالي قرية بنبان ومركز دراو حيث سيحقق أكثر من 2000 فرصة عمل مباشرة، وآلاف من فرص العمل الغير مباشرة.

وهو من المشروعات التنموية، حيث يسهم في توفير اللحوم البيضاء للسوق المحلية، مع تصدير كميات أخرى للمحافظات المجاورة، مما سيعود على أهل أسوان بالتنمية وتوفير هذه السلعة الاستراتيجية بسعر مناسب بالإضافة إلى تحقيق التنمية المستدامة.

ووفقا لهيئة تنمية الصعيد، فقد وصل حجم الاستثمارات في المحافظة خلال الفترة الحالية إلى 1.5 مليار جنيه موزعة على 5 مشروعات كبرى، مما سيوفر معه الآلاف من فرص العمل للشباب الأسواني، وهذه المشروعات تستهدف الاستغلال الأمثل للثروات التعدينية والمحجرية والسمكية، وكذلك الاستفادة من المزايا النسبية مثل الموقع الجغرافي ووجود شبكة للطرق تربط أسوان بموانئ البحر الأحمر.

الاكثر قراءة