الجمعة 28 يونيو 2024

مقتل وإصابة 120 .. «حفل ختان» في جنوب إفريقيا يتحوَل إلى مأساة (فيديو وصور)

موسم الختان التقليدي

الهلال لايت 20-12-2021 | 21:51

إيمان علي

لقى أكثر من 30 فتى مصرعهم، بينما أصيب 80، في واقعة مأساوية حدثت في جنوب إفريقيا، بسبب موسم الختان التقليدي، وذلك نتيجة التسمم والجفاف والاهمال. 

وأعلن مجلس الزعماء التقليديين في جنوب إفريقيا عن الكارثة المروعة التي تسببت في نقل العشرات إلى المستشفيات في إقليم إيسترن كيب، وذلك خلال موسم الختان التقليدي والطقوس المرتبطة به.

 وقال المسؤول، نكوسي لانجا مافوسو، في حديث لمحطة “أي إن سي آي” المحلية: “لقد فقدنا نحو 30 فتى، ماتوا بسبب الجفاف وتسمم الدم وعدم تضميد جروحهم بشكل صحيح”، وفقاً لما نقلته صحيفة “canberra times” الأسترالية، أمس الأحد.

هذا وقد اقتربت البلاد من نصف موسم “أولوالوكو” الذي يشهد خضوع آلاف الأولاد من عمر 16 عاماً للختان التقليدي والطقوس المرتبطة به، التي تشير إلى الانتقال من مرحلة الطفولة إلى البلوغ وتحمل المسؤوليات.

والجدير بالذكر أنه بعد الختان والذي يجريه جراح تقليدي، يُتوقع أن يقضي الصبي الخاضع له لفترة من العزلة في الأدغال الريفية.

وأوضح مافوسو خلال لقائه مع محطة “أي إن سي آي”، أن الكثير من هؤلاء الفتية الخاضعين للختان يتعرضون للاهمال فهم لا يتلقون الرعاية المناسبة، الأمر الذي يعرض حياتهم لخطر الإصابة أو الموت.

وبدوره قال الأمين العام لمؤتمر الزعماء التقليديين في جنوب إفريقيا، زولاني مكيفا، في تصريح للقناة: “يجب اتخاذ إجراء جذري لوقف هذه الوفيات غير الضرورية التي تحدث كل عام”.