الإثنين 13 مايو 2024

وداعاً الخريف.. غداً بدء الشتاء في مصر رسمياً

الدكتور شاكر أبو المعاطي

تحقيقات20-12-2021 | 17:09

أماني محمد

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ ورئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، إن مصر اليوم تودع فصل الخريف الذي ينتهي جغرافيا اليوم، وتستعد لاستقبال موسم الشتاء 2021 الذي جاء متزامنا مع موجة من التقلبات الجوية، فهناك منخفض جوي أدى لانخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج في السواحل والإسكندرية.

وأوضح أبو المعاطي في تصريح لبوابة «دار الهلال»، أن المنخفض الجوي أدى لتساقط الأمطار على كافة الأنحاء، وسيبدأ فصل الشتاء 2021 جغرافيا منذ ليلة 21 ديسمبر، أي مساء اليوم، موضحا أن فصل الشتاء هذا العام سيستمر 88 يوما و23 ساعة، حيث سينتهي في 21 مارس المقبل الذي يوافق بداية فصل الربيع جغرافيا.

وأكد أن طقس الشتاء 2021 سيكون متطرفا نتيجة التغيرات المناخية، فنحن عشنا أجواءا لم تكن تحدث في مصر نتيجة الحيود المناخي أو التطرف المناخي والتغيرات التي شهدها المناخ في العام، موضحا أن التوقعات بشأن الطقس الدقيقة والعلمية تكون لمدة 5 أيام فكل أسبوع يتم تحديد التوقعات الخاصة به.

وأشار إلى أن التجارب أثبتت أن التغيرات المناخية أدت لاختلافات جوهرية في المناخ المصري وبالتالي قد نشهد آثار وتداعيات مختلفة لطقس الشتاء هذا الموسم، وهو ما اتضح مبكرا مع سقوط الأمطار جنوبا في مناطق حلايب وشلاتين وجنوب الصعيد مثل أسوان التي أدت لحدوث سيول هناك وهو أمر كان السبب فيه التطرف المناخي.

ولفت إلى أن الأمطار كل عام تبدأ من الشمال لكن هذا العام بدأت من الجنوب وهي كلها من تداعيات التغيرات المناخية، موضحا أن الشتاء هذا العام هو طبيعي ولكن قد يحدث بعض التطرفات نتيجة التغيرات العالمية وسنتعرض كثيرا لمنخفضات جوية، يصحبها انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة وتساقط الأمطار.

 

Dr.Radwa
Egypt Air