الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

إلهام شاهين تثير الجدل من جديد بندوة عن «المومس الفاضلة»

إلهام شاهين

فن20-12-2021 | 17:16

همت مصطفى

تعود الفنانة إلهام شاهين مرة أخرى لتثير الجدل بعد نحو 5 أسابيع من الضجة التي حدثت عقب إعلانها تقديم مسرحية "المومس الفاضلة" "La Putain respectueuse"، التي كتبها المفكر الفرنسي جان بول سارتر قبل أكثر من 75 عاماً.

 

وتحل إلهام شاهين ضيفة، يوم الاثنين المقبل، بقصر السينما برئاسة تامر عبدالمنعم، في ندوة حول إشكالية العلاقة بين الفن وحرية الإبداع، ومناقشة رواية "المومس الفاضلة"، ويديرها الناقد الفني طارق الشناوي.

 

وكانت إلهام شاهين أعلنت في نوفمبر الماضي عن تقديم مسرحية "المومس الفاضلة"، أثناء وجودها بـ"مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي"، وقالت إنها قررت خوض التجربة على أن تكون من إخراج الفنانة سميحة أيوب، التي سبق لها لعب دور البطولة في المسرحية نفسها في ستينيات القرن الماضي.

 

وأثار اسم العمل المسرحي، جدلاً كبيراً وموجة من الانتقادات، اعتراضاً على كلمة "المومس"، مطالبين الرقابة بالتدخل.

 

وردت إلهام، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامجه الحكاية، على كل هذا اللغط الحاصل، وقالت إنها فوجئت برد فعل الجمهور وأعلنت استنكارها لموجة الهجوم عليها.

 

وأكّدت أنها مندهشة ممن هاجموا الفكرة من دون أن يعرفوا أصل الرواية ومَن هو مؤلفها جان بول سارتر، ومع ذلك قررت أن تغيّر اسمها وتضع بدلاً من اسم المومس علامات استفهام.