الأربعاء 26 يونيو 2024

مع بداية الانقلاب الشتوي غدا.. خبراء يوضحون ملامح فصل الشتاء 2021

فصل الشتاء

تحقيقات20-12-2021 | 21:59

أماني محمد

ساعات قليلا ويودع نصف الكرة الأرضية الشمالي فصل الخريف ليبدأ جغرافيا شتاء 2021، والذي يتوقع خبراء المناخ أن يكون أكثر تطرفا ويشهد تقلبات جوية عديدة بفعل التغيرات المناخية، فيما سيسجل غدا الثلاثاء أقصر نهار في هذا العام وأطول ليل، وهو ما يعرف فلكيا باسم الانقلاب الشتوي والذي يكون بداية هذا الفصل في النصف الشمالي من الأرض.

حيث أكد معهد البحوث الفلكية أن غدا الثلاثاء21 ديسمبر يحدث الانقلاب الشتوى بتوقيت القاهرة فى الخامسة و53 دقيقة، وهو أقصر يوم من عام 2021 في نصف الكرة الشمالي، وهذا هو اليوم الذي تصل فيه رحلة الشمس السنوية (الظاهرية) عبر دائرة البروج  إلى أقصى نقطة جنوبيًا في السماء، في كوكبة الجدي عند ميل 23.5 درجة جنوبًا، ليكون أول أيام الشتاء في نصف الكرة الشمالي، أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، تكون الشمس فوق الأفق لفترة أطول من أي يوم آخر من أيام السنة، وهو اليوم الأول من الصيف.

تفاصيل الانقلاب الشتوي 2021

وفي هذا السياق، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية، إنه طبقا للحسابات الفلكية سيوافق غدا 21 ديسمبر حدوث الانقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء فلكيا، وهذا يعني حدوث أطول ساعات الليل في العام في نصف الكرة الأرضية الشمالي وأقصر عدد ساعات النهار، ويكون الوضع بالعكس في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

وأوضح القاضي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن السبب في هذا هو وقوع الشمس على مدار الجدي في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، ونحن الآن بالقرب من مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي، لذلك يشهد النصف الجنوبي فصل الصيف والنصف الشمالي فصل الشتاء.

وأشار إلى أن فصل الشتاء سيبدأ فلكيا غدا ويستمر نحو 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة، حيث سيستمر حتى 21 مارس الذي سيكون موعد الاعتدال الربيعي، وبداية فصل الربيع فلكيا، وفيه يتساوى عدد ساعات النهار مع عدد ساعات الليل، وتكون فيه الشمس عمودية على خط الاستواء.

وأضاف أن غدا سيكون أقصر نهار في عام 2021، وليله هو أطول ليل فيها، وفيه أيضا تكون الشمس فوق الأفق لفترة أطول من أي يوم آخر من أيام السنة في نصف الكرة الجنوبي، ويوافق هذا اليوم بداية فصل الصيف فلكيا هناك.

ملامح فصل الشتاء 2021

ومن جانبه، قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ ورئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزى للمناخ الزراعى، إن مصر اليوم تودع فصل الخريف الذي ينتهي جغرافيا اليوم وتستعد لاستقبال موسم الشتاء 2021 الذي جاء متزامنا مع موجة من التقلبات الجوية، فهناك منخفضا جويا في مصر أدى لانخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج في السواحل والإسكندرية.

وأوضح أبو المعاطي في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن المنخفض الجوي أدى لتساقط الأمطار على كافة الأنحاء، وسيبدأ فصل الشتاء 2021 جغرافيا منذ ليلة 21 ديسمبر، أي مساء اليوم، موضحا أن فصل الشتاء هذا العام سيستمر 88 يوما و23 ساعة، حيث سينتهي في 21 مارس المقبل الذي يوافق بداية فصل الربيع جغرافيا.

وأكد أن طقس الشتاء 2021 سيكون متطرفا نتيجة التغيرات المناخية، فنحن عشنا أجواءا لم تكن تحدث في مصر نتيجة الحياد أو التطرف المناخي والتغيرات التي شهدها المناخ في العام، موضحا أن التوقعات بشأن الطقس الدقيقة والعلمية تكون لمدة 5 أيام فكل أسبوع يتم تحديد التوقعات الخاصة به.

وأشار إلى أن التجارب أثبتت أن التغيرات المناخية أدت لاختلافات جوهرية في المناخ المصري وبالتالي قد نشهد آثار وتداعيات مختلفة لطقس الشتاء هذا الموسم، وهو ما اتضح مبكرا مع سقوط الأمطار جنوبا في مناطق حلايب وشلاتين وجنوب الصعيد مثل أسوان التي أدت لحدوث سيول هناك وهو أمر كان السبب فيه التطرف المناخي.

ولفت إلى أن الأمطار كل عام تبدأ من الشمال لكن هذا العام بدأت من الجنوب وهي كلها من تداعيات التغيرات المناخية، موضحا أن الشتاء هذا العام هو طبيعي ولكن قد يحدث بعض التطرفات نتيجة التغيرات العالمية وسنتعرض كثيرا لمنخفضات جوية، يصحبها انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة وتساقط الأمطار.