الإثنين 1 يوليو 2024

ضابط الشرطة «فرس الرهان» فى ١٠ مسلسلات رمضانية: أكشن الدراما البوليسية

21-6-2017 | 14:12

تحقيق: سما الشافعى

كان الخط الدرامى الغالب على الأعمال الدرامية هذا العام فى رمضان هو الحبكة البوليسية، وعنصر المفاجآت والتشويق و«الأكشن»، حيث تناولت ٩ مسلسلات شخصيات درامية بوليسية شرطية ، تبارى فيها النجوم للفوز بقلوب المشاهدين، وبرع ممثلون أمثال أمير كرارة ياسر جلال ومحمود عبد المغنى ووليد فواز، فى تجسيد أدوار ضابط الشرطة، بكل تفاصيله الاجتماعية والنفسية والأسرية. «المصور» رصدت أبرز الأعمال الدرامية البوليسية، والفنانون الذين قاموا بشخصيات بوليسية، ما بين ضابط مباحث، وضابط حراسات، وضابط عمليات خاصة، وضابط بجهة سيادية، فضلا عن أدوار أمناء الشرطة.

«الحصان الأسود»

مسلسل «الحصان الأسود» اجتماعى جنائى تدور أحداثه حول محام، يعمل بطرق غير مشروعة ويتورط فى جريمة قتل زوج حبيبته القديمة، لتبدأ الملابسات والبحث الجنائى حول القضية، ويلعب الفنان محمد فراج» دور الضابط، الذى يقول إن أكثر ما جذبه لشخصية الضابط فى هذا المسلسل أنها مختلفة عما سبق تقديمه، من خلال حل لغز جنائى مُعقد أثناء أحداث المسلسل، لافتا إلى أنه من المفروض أن تبرز الدراما والسينما الدور، الذى يقوم به ضباط الشرطة الذين من الممكن أن تنتهى حياتهم فى لحظة حال تأديتهم عملهم.

 «كلبش»

أما مسلسل «كلبش» أطلق عليه نشطاء السوشيال ميديا مسلسل الشارع لأنه يلمس جزء كبير من الواقع، كما أطلقوا هشتاج تفاعلى مع أحداث المسلسل تحت عنوان «سليم الأنصارى بريء»، وتدور أحداثه حول ضابط يستشهد زميلة أمام عينه إثر مداهمة أمنية إرهابية، فيتأثر بعدها ويحاول القضاء على الجريمة بشتى أنواعها بلا محسوبية ولا استهانة وينجح فى القبض على احد الإرهابيون، فيتم ترقيته ونقله ليعمل كمعاون مباحث بإحدى الدوائر، ويكتشف جريمة قتل لفتاة بواسطة نجل أحد كبار المسئولين، ويحاول القبض عليه ليبدأ الصراع بينه وبين والده، حيث لفق له قضية قتل بالتعاون مع أمين شرطة يعمل معه فى القسم ليحمى ابنه المجرم.

يقول محمد لطفى عن دوره فى «كلبش» أن المسلسل يناقش الواقع، وشخصية «زناتى» أمين الشرطة موجودة فى كل قسم فى مصر ولابد من إنقاذ المنظومة الأمنية من أمثال أمناء الشرطة والضباط الفاسدين.  

بينما أكد المقدم فهمى بهجت أن شخصية «زناتى» حقيقية وموجودة بالفعل، ويسمى داخل القسم «بلوكامين مباحث» بالرغم من أن هناك أيضا أمناء شرطة محترمون.

«طاقة نور»

فى مسلسل «طاقة نور» تدور الأحداث حول وقوع جرائم قتل عديدة بواسطة قاتل مأجور، الذى يجسد دوره الفنان هانى سلامة، وسيظل يطارده أفراد الشرطة أينما كان، بعدما تقوم بحل لغز جرائم القتل المتتالية، التى يقوم بها ذلك القاتل.

يقول الفنان طارق والى، الذى جسد دور ضابط الشرطة بالمسلسل إن الهدف من الأحداث الدرامية مناقشة قضية التغيير فى المجتمع المصرى وكشف ملابسات انهيار المنظومة الأخلاقية، لافتا إلى أن المسلسل يعطى جرس انذار تجاه المنظومة الأخلاقية وأيضا بريق أمل للتغيير إلى الأفضل.

«ظل الرئيس»

«ظل الرئيس» مسلسل أمنى خاص بالجهات السيادية، ويكشف العالم الخلفى لحراسة الرئيس الخاصة، فضلا عن خلفيات وكواليس مكافحة الإرهاب ومعاناة ضباط أمن الدولة والجهات السيادية مع غدر الإرهاب، الذى يستهدفهم ويستهدف أسرهم.

من جانبها، أشادت المخرجة بتول عرفه بشخصية حازم صقر ضابط أمن الدولة، الذى جسدها الفنان محمود عبد المغنى فى المسلسل، مؤكدة أن أداء عبد المغنى لابد أن يدرس لطلبة فنون مسرحية، وأنه أقنعها بأنه ضابط أمن دولة فى الواقع.

بينما أكد المنتج محمد محمود عبد العزيز، أن «الهضبة عمرو دياب اتصل به وعبر له عن إعجابه بالمسلسل وأوصاه بتهنئة جميع فريق العمل على مسلسل ظل الرئيس».

وعن المسلسل قال الناقد الفنى طارق الشناوى: إن مسلسل «ظل الرئيس» فرصة جيدة ولحظة مثالية ليعبر الفنان «ياسر جلال» بها عن موهبته وإمكاناته التمثيلية من خلاله، لأنه فنان موهوب لم يأخذ حقه فى التمثيل، وحان الوقت ليفرض موهبته على الساحة الفنية.

 «أرض جو»

مسلسل «أرض جو» الذى يدور فى سياقه التشريعى هو عنوان يقتحم عالم الضيافة الجوية والمشاكل، التى تعانى منها المضيفات والمضيفين، حيث إن مهنة الفنانة غادة عبد الرازق مضيفة طيران تسمى «سلمى» ولها شقيق منضم إلى إحدى الجماعات الإرهابية وسرعان ما تتوالى المفاجآت، حيث يتم اختطاف الطائرة، التى تكون «سلمى» من ضمن طاقم الضيافة عليها أثناء سفرها لإحدى الدول الأوربية، لتكتشف أن شقيقها هو السبب وراء اختطافها وتحاول إقناعه بالتراجع، ولكنه يتسبب فى تدمير مستقبلها المهني.. ويحاول الضباط والجهات المختصة إعادة الطائرة وفك الرهائن، بعد حل لغز وغموض خطف الطائرة.

وقال الفنان الشاب أحمد العوضى، الذى جسد دور الضابط فى المسلسل: إنه يفخر بمشاركته فى هذا المسلسل مجسدا دور الضابط الذى يكشف الحقيقة فى نهاية الأحداث ويتعرض للخطر ليقبض على الإرهابيين.

الأهمية ومن المفترض أن شخصيته داخل دراما مخابراتية تتسم بالجدية أكثر من ذلك، مشيدة بدور ضابط المخابرات، الذى يجسده شريف منير.