السبت 4 مايو 2024

تنمية الصعيد.. الأقصر تستعيد رونقها سياحيا وتنمويا

طريق الكباش

تحقيقات21-12-2021 | 13:35

أماني محمد

كانت محافظة الأقصر هذا العام على موعد مع حدث عالمي انتظره الجميع في كل دول العالم، وهو افتتاح طريق الكباش، الذي جعل الأقصر متحف مفتوحا للزوار من مصر ومن خارجها، لتستعيد المحافظة رونقها وجمالها كوجهة سياحية وثقافية لعشاق الحضارة المصرية، وانتعشت حركة السياحة فيها وأصبحت المدينة كاملة العدد.

لم يكن افتتاح طريق الكباش هو الإنجاز الوحيد الذي شهدته الأقصر، بل شهدت المحافظة مشروعات تنموية عديدة في كل القطاعات بهدف النهوض بجودة الحياة فيها، فتكاتفت الأجهزة المعنية لتطوير المدينة وخاصة بعد إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروع حياة كريمة وتطوير قرى الريف المصري.

وجاءت المشروعات القومية والتنموية في المحافظة ضمن خطة الدولة لتنمية الصعيد، حيث نال صعيد مصر نصيبه من الاهتمام والتعمير والتنمية، طوال السنوات السبع الماضية منذ 2014، فبلغت قيمة الاستثمارات التي تم توجيهها للصعيد بنحو 375 مليار جنيه منذ عام 2014 وحتى 2021، حسبما أعلنت وزارة التنمية المحلية.

 

مشروعات تنمية الأقصر

وفي الأقصر يجري تنفيذ عددا من المشروعات التنموية المهمة من بينها تنفيذ (محور شمال الأقصر) لربط البر الشرقي لنهر النيل بالبر الغربي، والذي يشمل تنفيذ عدد 10 كباري علوية وعدد 2 كوبري سطحي على الترع هم كباري البني والكرنك والعوايدة ونجع الحمدين والزينية شرق النيل وكوبري على النيل وكوبري غرب النيل وكوبري للربط  بين قنا والقصير وكوبري يسي وكوبري سطحي ترعة الكلابية وكوبري نجع الـ600 وكوبري السكة الحديد وكوبريان سطحيان للربط مع الطريق الزراعي الغربي.

كما يجري تنفيذ 7 مشروعات توسعة لأعمال تغطيات منهم 4 مشروعات تغطية قائمة و3 مشروعات تغطية جديدة هم مشروع بربخ سيول ومشروع تغطية مسقي خاص بالإصلاح الزراعي ومشروع توسعة الترعة العالية المستديمة ومشروع تغطية ترعة الكرنك الشرقية ومشروع توسعة مصرف الحبيل الشرقي ومشروع توسعة ترعة جنابية الكرنك الشرقية ومشروع توسعة ترعة جنابية الكرنك الغربية ومشروع تغطية ترعة جودة.

وتم إنشاء 16 وحدة صحية ومركزين صحيين بمحافظة الأقصر، بتكلفة إنشائية قدرها 382.342 مليون جنيه، وتقدم هذه الوحدات والمراكز خدمات طبية متميزة من تطعيمات وطب أسرة وصيدلية ومتابعة للحمل وإسعافات أولية، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من تلك الخدمات 400 ألف نسمة، بجانب إنشاء مراكز الخدمة التموينية بالأقصر لتقديم وتسهيل كافة الخدمات التموينية للمواطنين، حيث يتم استفادة ٩٢٤ ألف مواطن من هذا المشروع وذلك بإنشاء عدد ١٤ مركز، بتكلفة ١٧,٥ مليون جنيه.

 

مشروع مرسى الفنادق العائمة

وقد تم تنفيذ مشروع مرسى الفنادق العائمة على نهر النيل في الأقصر، مساحة  33 ألف متر لإقامة 30 مرسى سياحيًا، ومنطقة خدمات متكاملة بالشاطئ الغربى لنهر النيل بمدينة إسنا جنوب المحافظة، بتكلفة 150 مليون جنيها، سيتم تشغيل أتوبيس نهرى ترفيهى لربط المراسى ببعضها، حيث سيتم استخدام الأتوبيس النهري المغطى وهو مخصص لنقل الركاب بشكل يومى، أما الوحدات المكشوفة، يتم استخدامها فى أوقات التنزه والأعياد والمناسبات.

كما سيتم عمل متحف لمقياس النيل الموجود قرب معدية الأهالي التي سيتم نقلها إلى قرب مستشفى الأقصر العام كمطلب شعبي من أهالي البر الغربي لتقريبهم من شبكة المواصلات الداخلية بالمدينة بعد عبورهم وعمل كوبري زجاجي ينقلهم  من المرسى مباشرة إلى الشارع مع عمل أسانسير لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن ينقلهم من المعبر إلى سطح الكورنيش. 

 

ممشى كورنيش الأقصر

ومن بين المشروعات أيضا، ممشى كورنيش الأقصر بطول (1700م2) (علوي / سفلي)، وتطوير عدد 4 ميادين رئيسية، فقد تم الانتهاء من تنفيذ أعمال تطوير كورنيش النيـــل (الجزء العلوي بالكامل) بطول (1700م2)، وتم العمل بالقطاع الأول من (الجزء السفلى) وتشمل إنشاء شبكات الحماية المدنية، وشبكة الصرف الصحى الخاصة بالبواخر السياحية، حيث تم تنفيذ وتجميل وتطوير (ميدان الشيراتون – ميدان أبو الحجاج) بنسبة تنفيذ 100%، وجار رفع الشبكات الأرضية لميدان (النوفوتيل – وميدان محطة الأقصر).

 

مشروعات التعليم

وفي الأقصر أيضا تم إنشاء ورفع كفاءة وتطوير 78 مدرسة، تضم 1043 فصلا، بطاقة استيعابية تصل إلى 41720 ألف طالب وطالبة، تمثل كافة المراحل التعليمية المختلفة، وبتكلفة إجمالية 302،4 مليون جنيه، وذلك خلال الفترة من 2014 إلى 2020، وتأتي أعمال إنشاء وتطوير المدارس في إطار جهود الدولة للارتقاء بالعملية التعليمية، للقضاء على الكثافة الطلابية بالفصول والمدارس، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب.

 

الإسكان الاجتماعي

وفي قطاع الإسكان الاجتماعي، في مايو 2016 أعطى الرئيس إشارة البدء بافتتاح مشروع الإسكان الاجتماعي بمحافظة الأقصر بإجمالي عدد ١٢٧٢ وحدة سكنية وهم ١١ عمارة بإجمالي عدد ٢٦٤ وحدة سكنية بإسنا، و٢٦ عمارة بإجمالي عدد ٦٢٤ وحدة سكنية بالطود، و٦ عمارة بإجمالي ١٤٤ وحدة سكنية في أبو قليعي بأرمنت، و١٠ عمارة بإجمالي ٢٤٠ وحدة سكنية بحاجر الضبعية.

كما تم إنشاء عدد ١٨ عمارة بإجمالي عدد ٤٣٢ وحدة سكنية بالريانية وعدد ١٢ عمارة بإجمالي عدد ٢٨٨ وحدة سكنية بالقرنة، في ديسمبر 2016، أما في يناير 2020 فقد افتتح الرئيس مشروع للإسكان الاجتماعي في الأقصر أيضا يتكون من 2640 وحدة سكنية بتكلفة 375 مليون جنيه، منقسمه إلى ١٨٤٨ وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة ٢٧٠ مليون جنيه، تم الانتهاء منها في ٢٠١٧/١٢، لتوفير مسكن ملائم لـ٨٣١٦ نسمة بالزينية، و٧٤٤ وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة ٩٨ مليون جنيه، تم الانتهاء منها في ٢٠٢٠، لتوفير مسكن ملائم لـ٣٣٤٨ نسمة بالدير والشغب.

 

هويس إسنا

كما تم افتتاح مشروع إنشاء هويس إسنا بطول 221م وعرض 17 م وعمق 14.6م، ويشمل هيكل الهويس على سبعة فواصل يبلغ طول كل منها 20.6م. المدخل الأمامى بطول 32م ، والمدخل الخلفى بطول 29.3م، هذا بالإضافة إلى تنفيذ كوبرى فوق حائط الهويس، ويتم ملء وتفريغ الهويس بواسطة بوابات أوتوماتيكية والتحكم فيها بواسطة برج المراقبة ويستغرق ذلك حوالى 6 دقائق.

مشروعات أثرية وسياحية

ومن بين المشروعات الأثرية أيضا إنارة معبد الرامسيوم وثلاث مقابر بمنطقة وادي الملوك بالأقصر وهى "رمسيس الأول والرابع والسادس"، بتكلفة ٢٣,٤١ مليون جنيه، وهذا المشروع يعد جزءًا من مشروع ضخم يشمل عمل منظومة حماية إلكترونية متكاملة لمنطقة البر الغربي بالأقصر وتزويدها بكاميرات مراقبة ثابتة ومتحركة، واشتمل مشروع الإنارة الحديثة على تغيير نظام الإضاءة بالكامل واستبداله بنظام جديد بما يتواكب مع أحدث وسائل الإنارة المستخدمة على مستوى العالم.

افتتاح طريق الكباش وهو طريق يربط بين معبدي الكرنك والأقصر مرورًا بمعبد موت، ويبلغ إجمالي طوله ٢٧٠٠م، ويتكون الطريق من رصيف من الحجر الرملي على جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول برأس كبش (أحد الرموز المقدسة للمعبود آمون) في المسافة بين الصرح العاشر بالكرنك حتى بوابة معبد موت.

ويبلغ إجمالي عدد التماثيل الموجودة بالطريق ١٠٥٧ تمثال، مقسمين إلى 807 تمثال على هيئة أبو الهول برأس آدمي، و250 من جهة الكرنك مقسمين على صفين 120 – 130 على هيئة كبش، ويرجع السبب في استخدام هيئة الكبش أنه كان يرمز للمعبود آمون الذي كان يعبد في مدينة الأقصر، وقد تم العثور على ثلث التماثيل، ويبلغ عمر ذلك الطريق ٣٤٠٠ سنة.

 

محطة محولات إسنا

وأُنشئت محطة محولات إسنا الجديدة بجهد ١١/٦٦/٢٢٠ كيلو فولت وفقًا لتنفيذ مشروعات تدعيم الشبكة القومية وفقا للمخطط الزمنى الشامل الذي بدأ تنفيذه منذ عامين، وافتتحها الرئيس السيسي في مايو 2017، بإنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة وتدعيم الخطوط الحالية وإنشاء محطات محولات جديدة وتوسعات للمحطات الحالية لتستوعب القدرات المضافة من محطات توليد التيار الجديدة وتقليل نسبة الفقد في الشبكة وتدعيم كل مناطق الجمهورية خاصة في الصعيد، بتكلفة ٧١,٦ مليون جنيه.

Dr.Randa
Dr.Radwa