السبت 1 يونيو 2024

للدفء وحماية الصحة.. أفضل 10 مشروبات في الشتاء

المشروبات الساخنة

طبيب الهلال21-12-2021 | 14:42

أماني محمد

في فصل الشتاء يزداد الإقبال على المشروبات الساخنة وخاصة في ساعات الليل والطقس شديد البرودة وذلك لزيادة الشعور بالدفء بجانب الحصول على العديد من الفوائد العناصر الغذائية اللازمة للجسم في هذا الفصل، حيث يحتاج الجسم إلى الفيتامينات ومضادات الأكسدة لتقوية المناعة وتنشيط الدورة الدموية والوقاية من الأمراض الشتوية ومن بينها نزلات البرد والإنفلونزا.

وهناك مجموعة من المشروبات الساخنة المفيدة التي يمكنها أن تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة اللازمة له، ومحببة للكبار والصغار في هذا الفصل.

السحلب

يعد السحلب من أشهر مشروبات الشتاء، فبجانب أنه يبعث على الشعور بالدفء، فإن السحلب منشطٌ قويٌ للجسم والدورة الدموية، ويقدم ساخنًا بقوام كثيف مع المكسرات وهو غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات المهمة والضرورية لصحة الجسم.

ويعد الحليب هو أحد المكونات الأساسية لمشروب السحلب، وهو غني بالكالسيوم وفيتامين د، وهما عنصرين مهمين لتقوية العظام والأسنان سواء للكبار أو الصغار، ويجب تناوله بانتظام لحماية الجسم، كما يحتوي على المكسرات وجوز الهند وهما أيضا غنيان بالدهون الصحية الهامة لزيادة التركيز ونشاط الجسم بشكل عام، كما أن الفواكه المجففة مثل الزبيب أيضا مفيد لصحة الجسم، فهو غني بالحديد ومضادات الأكسدة المهمة لتقوية المناعة.

فلا مانع من تناول كوب سحلب في فصل الشتاء، بدون إضافة سكر أو محلي بملعقة صغيرة من عسل النحل، مع مراعاة أن يتم احتساب سعرات الكوب من الاحتياجات اليومية من الطاقة للجسم.

 

الكاكاو

يعد الكاكاو أحد أكثر النباتات الغنية بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، التي تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، بجانب أنه مشروب مفضل للكبار والصغار بسبب طعمه اللذيذ، كما أنه يلعب دورا مهما في تحسين مستويات أكسيد النيتريك في الدم، مما يريح الأوعية الدموية والشرايين ويوسعها ويحسن من تدفق الدم من خلالها، ويزيد من دفاع الجسم ضد أمراض القلب والدماغ.

ويعمل الكاكاو أيضا على زيادة الشعور بالدفء، ويؤدي لدور مهم في علاج الحمى والوهن والتعب وضيق التنفس، فقر الدم ومشاكل الأمعاء والكلى، كما يؤكد الخبراء دور الكاكاو المهم في تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب والحزن والقلق.

 

الزنجبيل بالعسل

ويعد الزنجبيل من أهم الأعشاب المفيدة لصحة الجسم، حيث أنه يساعد على تعزيز قوة جهاز المناعة وعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، كما يساعد على علاج هشاشة العظام، وتعزيز صحة القلب وعلاج التهاب المفاصل وزيادة الشعور بالدفء، كما أن له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، ويساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن وجود كمية زائدة من الجذور الحرة في الجسم.

يساعد الزنجبيل أيضتا على تعزيز صحة القلب والشرايين، يعزز صحة الدورة الدموية، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك عن طريق دوره الفعال في تقليل مستويات الكولسترول في الدم.

 

القرفة

من المشروبات المفيدة أيضا لصحة الجسم، القرفة حيث أنها تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية، مما يحافظ على صحة القلب، وللقرفة دور فعال في التخلص من انتفاخ البطن والغازات، والتخفف من الحموضة، كما أنها تحافظ على صحة القولون، وتقى من خطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة.

وتسهم القرفة في الوقاية من الإصابة بالسكري، والسرطان، وأمراض القلب وتعمل على تحسين صحة القلب، وتقلل من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد مما يساعد على منع تراكم الكولسترول في الدم وحدوث تصلب الشرايين.

 

حمص الشام

ويعد حمص الشام من أشهر مشروبات الشتاء، بسبب طعمه المفضل للجميع وسعره المناسب، ويعد من المشروبات التي تساهم في انخفاض مستوي الكوليسترول الضار في الجسم, وذلك لاحتوائه على كمية وفيرة من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان، كما أنه يساعد على زيادة الشعور بالدفء، وإمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازم.

 

الحلبة

الحلبة أيضا من المشروبات المفيدة للجسم والتي تبعث على الشعور بالدفء فهي غنية بعنصر الحديد مما يجعلها علاج قوي وسحري للأنيميا وفقر الدم، وتساعد في تنشيط الدورة الدموية، وتساعد على الحماية من الإصابة بمرض السكري، والتقليل من معدل السكر بالدم، كما تحتوي على الألياف والمواد الكيميائية التي لها دور في امتصاص الكربوهيدرات والسكريات.

تساعد على التقليل من الأرق، والمساعدة على النوم بشكل أفضل الشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر، كما أنها تساعد على حماية الجهاز الهضمي وتقويته، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والسكريات المتعددة ومنها البكتين مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء والحماية من التعرض إلى اضطرابات المعدة ومنها الإمساك والإسهال، والوقاية من أمراض القولون وسرطان الجهاز الهضمي.

اليانسون

اليانسون من الأعشاب المفيدة للجسم ومن المشروبات الساخنة التي لها فوائد متعددة أهمها المساعدة على الاسترخاء، كما يستخدم في علاج اضطرابات النوم والأرق، التحسين من الأعراض المُصاحبة لمرض الربو الأرجيّ، ويساعد في التخفيف من الإمساك  والتقليل من الاكتئاب عند مرضى متلازمة القولون المتهيّج، والتقليل من مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري، كما يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

كما يساعد في علاج الاضطرابات المعوية والهضمية، وطرد الغازات، ويعتبر مفيد في علاج الإمساك، وطرد البلغم، وعلاج الربو، ويعتبر جيد لإدرار للبول، ويساعد في تحفيز الشهية والتخفيف من ألام الدورة الشهرية، وزيادة الرغبة الجنسية.  

 

النعناع

والنعناع من النباتات العطرية المفيدة لصحة الجسم، فهو يساعد على علاج عسر الهضم والمحافظة على الجهاز الهضمي، كما أنه يحافظ على صحة الكلى، إذ أنه مشروب مدر للبول يساعد في تخلص الجسم من السوائل المحتبسة به، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله خاصًة لمن يعانون من فشل كلوي، كما يساعد على إرخاء عضلات الجهاز الهضمي ويخفف من أعراض القولون العصبي التي تشمل ألم المعدة، والانتفاخات وتراكم الغازات والإسهال.

 

الليمون الدافئ

الليمون الدافئ من المشروبات المفيدة أيضا لصحة الجسم في الشتاء ويساعد على زيادة الشعور بالدفء بجانب تعزيز قوة جهاز المناعة وإمداد الجسم بالحديد وعلاج الأنيميا وفقر الدم، ويعد تناول مشروب الجنزبيل بالليمون والعسل، من المشروبات المفيدة حيث أن الجنزبيل من الأغذية المحفزة للجهاز المناعى، كذلك العسل الأبيض والليمون مصدر غنى بفيتامين ج.

 

الشاي

الشاي الأحمر أو الشاي الأخضر العادي أيضا من المشروبات المفيدة والتي يحبها الكثيرين في فصل الشتاء، حيث أن الشاي الأخضر وشاي الأعشاب مثل اليانسون والبابونج والشمر والجينسينغ، جميعها مشروبات مفيدة لمرضى السكري وتساعد في خفض ارتفاع السكر في الدم وتعزز إفراز الأنسولين، كما تبعث على الشعور بالدفء.