الأربعاء 15 مايو 2024

"رجال الأعمال المصريين" تبحث مع وفد جزيرة القرم تعزيز التعاون التجاري والاستثماري

جمعية رجال الأعمال المصريين

اقتصاد22-12-2021 | 13:32

دار الهلال

أكد المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين محمد يوسف، عمق العلاقات الاقتصادية والتعاون المصري الروسي في العديد من المجالات ذات الاهتمام المتبادل على مستوى القطاعين الحكومي والخاص.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي انعقد اليوم /الأربعاء/ مع وفد من جزيرة القرم؛ لبحث مجالات التعاون المشترك وآليات تعزيز فرص التجارة البينية والاستثمار بين مصر وروسيا في الفترة المقبلة، وذلك بحضور إدورد بروكوفيف نائب الممثل التجاري بالسفارة الروسية في مصر، وبابينكو إيفجيني فاليريفيتش النائب الأول لمدير مركز دعم التصدير الجنوبي، وتشارنيك إيكاترينا ألكساندروفنا أخصائي مركز دعم التصدير الجنوبي.

وقال المدير التنفيذي للجمعية -خلال الاجتماع وفقًا لبيان الجمعية- إن السوق المصرية أكبر مستورد للقمح من روسيا بجانب الأخشاب، بينما تعد روسيا سوقًا هامًا للمحاصيل الزراعية المصرية خاصة الموالح والبطاطس، وأعرب عن تطلع ورغبة جمعية رجال الأعمال في التعاون مع وفد جزيرة القرم وسفارة روسيا بالقاهرة للترويج لفرص التجارة والاستثمار بين أوساط مجتمع رجال الأعمال والقطاع الخاص في البلدين.

بدوره، قال إدورد بروكوفيف نائب الممثل التجاري بالسفارة الروسية بمصر، إن هذا الاجتماع يعد الخطوة الأولى لتنظيم العلاقات وتطويرها إلى مستوى التعاون الاقتصادي المصري الروسي، مشيرا إلى تعاون جزيرة القرم مع الحكومة الروسية في تصدير الحبوب الغذائية إلى مصر.

ولفت إلى أن هناك تعاونًا مع العديد من الشركات المتخصصة في الأنشطة الصناعية والاقتصادية المختلفة الراغبة في التعاقد مع شركاء مصريين في مجالات استيراد الأسماك المجمدة، ومعدات مواد البناء وكيماويات البناء والأعمال الخرسانية والتي تتناسب مع حجم المشروعات الكبري في مصر في قطاع التشييد والبناء والمقاولات.

وبدوره، أوضح إيفجيني فاليريفيتش النائب الأول لمدير مركز دعم التصدير الجنوبي، أن جزيرة القرم تولي اهتمامًا كبيرًا بالاستثمار والتجارة بمصر لما لمسناه من اهتمام مصري خاص بروسيا في السنوات الماضية، وأشار إلى توافر كميات كبيرة من القمح تقدر بأكثر من 2 مليون طن، حيث تسعى جزيرة القرم إلى توريد نحو 1.5 مليون طن من القمح إلى السوق المصرية في الفترة المقبلة التي تعد من أهم مستورد للقمح في الشرق الأوسط. 

وأضاف هناك أيضًا شركة تعمل في إنتاج الأسماك المجمدة بطاقة 100 طن/يوم تولي اهتماما كبيرا بالتصدير لمصر، بجانب صادراتها للعراق وألمانيا وأمريكا، بالإضافة إلى شركات متخصصة في المعدات الإلكترونية الخاصة بأعمال التشييد والبناء والمقاولات.

وتم على هامش اللقاء، تنظيم عدد من اللقاءات الثنائية B2B بين وفد جزيرة القرم ورجال الأعمال المصريين من المهتمين بالتعاون الاقتصادي والتجاري المصري الروسي في مجالات الاهتمام المشترك مثل تجارة الحبوب والأسماك المجمدة وعباد الشمس والاستشارات الهندسية وتكنولوجيات صناعات التشييد والبناء والاستثمار العقاري.

 

Dr.Radwa
Egypt Air