الثلاثاء 14 مايو 2024

خفض ضخ الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا .. تفاصيل

غاز طبيعي

اقتصاد22-12-2021 | 13:34

سناء مصطفي

أعلنت اليوم الاربعاء شركة "جازبروم" الروسية خفض ضخ الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر "يامال - أوروبا" دون ذكر الأسباب. . ويعد خط أنابيب الغاز "يامال - أوروبا" أحد المسارات الرئيسية لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا، ويمر الخط عبر أراضي أربع دول وهي: روسيا وبيلاروس وبولندا وألمانيا. والطاقة التصميمية للأنبوب 9ر32 مليار متر مكعب متر من الغاز سنويا.

  وخلال العام الماضي انتهى عقد ترانزيت الغاز طويل الأجل بين شركة "جازبروم" وبولندا، لذلك تقوم الشركة الروسية في العامين 2020 - 2021 بحجز سعة في الأنابيب من خلال مزادات، ".ووفقا لوكالة "نوفوستي" أن الشركة الروسية تواصل تقليص حجوزات السعة لضخ الغاز عبر خط "يامال - أوروبا" عبر بولندا، فعلى سبيل المثال حجزت "جازبروم" سعة ليوم الجمعة الماضي 27 مليون متر مكعب، لكنها لم تحجز أية سعات ليوفي وقت سابق، أكدت شركة "جازبروم" أنها تقوم بالوفاء بالتزاماتها ضمن العقود المبرمة مع أوروبا.

 

ويذكر أنه في سبتمبر الماضي، قامت شركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة جازبروم تأجيل إعادة ملء مستودعات الغاز التابعة لها في أوروبا، فيما أعادت ملء مستودعاتها في روسيا. • . وتعد جازبروم أكبر مورد للغاز الطبيعي إلى أوروبا تتباطأ في إعادة ملء مستودعاتها في أوروبا بعد أن كانت قد سحبت كميات منها لتعويض النقص في الإمدادات القادمة من روسيا نتيجة حادث حريق في إحدى منشآت الغاز التابعة لها في الشهر الماضي.

وتسابق أوروبا الزمن لإعادة ملء مستودعات الغاز الطبيعي لديها قبل دخول فصل الشتاء الذي يشهد زيادة كبيرة في الطلب على الغاز. وفقا لبيانات مؤسسة جاز إنفراستراكشر يوروب المعنية ببيانات قطاع الغاز في أوروبا فإن كل مستودعات الغاز في أوروبا مملوءة بنسبة 72% فقط حاليا

Dr.Radwa
Egypt Air