الجمعة 17 مايو 2024

حفل «الأغاني التراثية والفلكلور المصري» في بيت السناري السابعة مساء

بيت السناري

ثقافة23-12-2021 | 12:36

عبدالله مسعد

يشهد بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لقطاع مكتبة الإسكندرية، في السابعة من مساء اليوم، حفلًا مجانيًا، تحت عنوان "الأغاني التراثية والفلكلور المصري" للفنانة شيماء النوبي، والفنان عبد الرحمن علالة.

يحيي الحفل الفنانة شيماء النوبي بمشاركة الفنان الكبير عبد الرحمن بلالة والفنانة أميرة شعبان، بالإضافة إلى فرقة الفالوجة، ويتضمن الحفل مجموعة من الأغاني التراثية الشعبية والمواويل القصصية، والأشعار والقصائد المتغنى بها، بالإضافة إلى سير الحكايات التي تجسد تاريخ ولحظات الفرح والسعادة وعادات المصريين وتقاليدهم، لعشاق التراث والأعمال الغنائية المتميزة.

كما يتضمن الحفل مواويل: "بتناديني تاني ليه، خاين يا غزال، يا بنت السلطان، برضاك يا خالقي، القلب يعشق كل جميل، شجر الليمون، وغيرها".

يأتي الحفل في إطار حرص مكتبة الإسكندرية على نشر الوعي والثقافة والاهتمام بالتراث والحفاظ عليه، وكذلك الاعتناء بمفردات الموسيقى العربية، وتسليط الضوء على ثرائها اللحني والايقاعي وعمقها وتجذرها التاريخي، وتنمية الذائقة الفنية والحسية وتعزيز المشاعر الإنسانية.

يذكر أن الفنانة شيماء عبد العليم النوبي الشهيرة بـ "شيماء النوبي" من محافظة الاقصر بجنوب مصر، بدأت مسيرتها في سن السادسة، حيث درست علم النغم والمقامات، وحصلت على العديد من الجوائز الفنية، والتحقت بأكثر من فرقه وقدمت حفلات عديده داخل مصر وخارجها، وشاركت في الكثير المهرجانات مع كبار الفنانين بعد أن تعلمت على أيديهم السيرة الهلالية والموال القصصي وتمكنت من الفلكلور الشعبي، كما أنها تعد من أوائل المبتهلات في مصر.