الأربعاء 1 مايو 2024

8 كتب لتنمية المهارات اللغوية لطفل ما قبل المدرسة لـ أحلام قطب

المهارات اللغوية للطفل

ثقافة23-12-2021 | 16:38

دار الهلال

تصدر قريبا مجموعة متكاملة من كتب الأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة، تضم 8 كتب مصورة، للدكتورة أحلام قطب فرج، أستاذ مناهج طفل ما قبل المدرسة المساعد بكلية التربية جامعة 6 أكتوبر، رئيس قسم رياض الأطفال الأسبق بالكلية.

وتقول الدكتورة أحلام قطب: تقوم فلسفة رياض الأطفال في مصر على أخذ الطفل من حيث هو، ومده بالخبرات التي تجعله مواطنًا مفكرًا منتجًا مبتكرًا، وأن الهدف الرئيسى من مجموعة كتب تنمية المهارات اللغوية للمستويين الأول والثانى من رياض الأطفال هو اكتساب الطفل المهارات اللغوية، الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة بطريقة تعتمد على نشاط الطفل أثناء عملية التعلم، وتنمية مهاراته الذهنية والحس حركية.

وتابعت قطب: من هذا المنطلق يشتمل كل كتاب على مجموعة من الأنشطة القائمة على دراسة خصائص نمو الطفل فى جميع جوانب النمو اللغوي، والديني، والعلمي والاجتماعي والحركي والفني، مع مراعاة إشباع حاجته إلى الإنجاز والنجاح وتحمل المسئولية والعمل في فريق، والاكتشاف ويتم ذلك من خلال موضوعات تعلم تثير اهتماماته.

وجاءت المجموعة في 8 كتب، كتاب الأنشطة وتطبيقاتها لتنمية المهارات اللغوية (الاستماع التحدث) للمستوين Kg1 – Kg2 للفصلين الأول والثانى معاً، بمسمى تنمية المهارات اللغوية، والثاني أنشطة تنمية مهارة القراءة والكتابة جاء الكتاب كل مستوى فى جزئين: الأول للفصل الأول والثانى للفصل الثانى، حيث يطبق الكتاب فى قاعة النشاط.

وتتضمن كل وحدة مجموعة من الأنشطة لتنمية مهارات الاستماع، التحدث، محققة معايير الجودة الوطنية والعالمية. 

كما تم إعداد دليل للمعلمة يتضمن وصفا لطرق التعليم والتعلم التي يمكن إتباعها لتحقيق مخرجات التعلم المستهدفة من تنمية مهارات الطفل اللغوية، مع إتاحة الفرصة للمعلمة لابتكار أنشطة أخرى للوصول إلى ذات الهدف.

وقالت الدكتورة أحلام قطب، "لأن الكلمة هي أصغر وحدة يفهمها الطفل، تم استخدام الطريقة الكلية الصوتية الحركية فى تنمية مهاراته للقراءة والكتابة، من خلال ثلاثة مراحل، الكلية ثم التحليلية ثم التركبية، وتتضمن كل مرحلة مجموعة من المهارات الفرعية، يتم اكتسابها من خلال ممارسة العديد من العمليات العقلية التى تسهم بالفعل فى تعديل سلوكه وتجعل تعلمه إيجابيًا مثمرًا". 

وأردفت، "جاءت كتب أنشطة وتطبيقات تنمية مهارات القراءة والكتابة لتتضمن جميع الحروف الأبجدية متبعة الطريقة الكلية الصوتية الحركية فى تعليم الطفل القراءة و الكتابة".

Dr.Randa
Dr.Radwa