الجمعة 7 يونيو 2024

الخارجية الروسية والاتحاد الأوروبي يبحثان مقترحات موسكو حول "الضمانات الأمنية"

نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف

عرب وعالم23-12-2021 | 16:06

دار الهلال

بحث نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، خلال اجتماعه مع سفير الاتحاد الأوروبي في موسكو ماركوس إيدير، اليوم /الخميس/، المقترحات الروسية الأخيرة بشأن حصولها على "ضمانات أمنية" قانونية طويلة الأجل من جانب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "ناتو".

وأوضحت الخارجية الروسية - في بيان أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية - أن الجانبين تطرقا إلى محادثات فيينا بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة.

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية - في 17 ديسمبر الجاري - مسودة بشأن الحصول على "ضمانات أمنية" ملزمة قانونًا من جانب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

ووفقًا للمتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أبلغ مساعد الكرملين يوري أوشاكوف، مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، استعداد موسكو لبدء محادثات فورية بشأن مسودة الاتفاقات الخاصة بالضمانات الأمنية، حيث من المقرر أن يمثل ريابكوف روسيا في المفاوضات.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد دعا في وقت سابق حلف الناتو إلى بدء مفاوضات جوهرية؛ من أجل تزويد روسيا بضمانات أمنية موثوقة وطويلة الأجل، كما شدد بوتين على أن روسيا كانت تسعى للحصول على ضمانات قانونية وقضائية؛ لأن الغرب فشل في وقت سابق في الوفاء بالتزاماته الشفهية.