الخميس 16 مايو 2024

الصين ترفض توقيع واشنطن قانونا يحظر الواردات من منطقة شينجيانغ

الصين

عرب وعالم24-12-2021 | 12:57

دار الهلال

أكدت الصين اليوم الجمعة رفضها بشدة توقيع الولايات المتحدة امس الخميس "قانون منع العمالة القسرية للويجور" والذي يحظر بموجبه الواردات من منطقة شينجيانغ الويجورية الذاتية الحكم بشمال غرب الصين.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان لها ان "هذا القانون يشوه واقع وحقيقة وضع حقوق الانسان في منطقة شينجيانغ وينتهك بشكل خطير قواعد القانون الدولي والاعراف الاساسية التي تحكم العلاقات الدولية ويتدخل بشكل صارخ في شؤون الصين الداخلية".

واعتبرت أن "ادعاءات العمالة القسرية والابادة الجماعية في منطقة شينجيانغ ليست سوى أكاذيب خلقتها القوى المناهضة للصين".

وأضافت ان "الجانب الامريكي يستخدم القضايا الخاصة بشينجيانغ لتقويض الازدهار والاستقرار فيها واحتواء تطور الصين مستخدما ذريعة حقوق الانسان وهو يشارك بشكل أساسي في ممارسة التلاعب السياسي والاكراه الاقتصادي".

وأوضحت أن "القضايا المتعلقة بمنطقة شينجيانغ ليست قضايا متعلقة بحقوق الانسان على الاطالق وإنما هي قضايا تتعلق في جوهرها بمكافحة الارهاب والقوى الانفصالية".

وبينت الخارجية الصينية ان "تصرفات الولايات المتحدة حيال شينجيانغ تنتهك تماما مبادئ السوق والاخالق التجارية" مضيفة أن "مثل هذه الخطوات لن تؤدي إلا إلى تقويض سلاسل الصناعة والامداد العالمية وتعطيل النظام التجاري الدولي وإلحاق الاذى بمصالح ومصداقية الولايات المتحدة".