الإثنين 10 يونيو 2024

قبل أيام العيد تذاكر القطار "خلصت "و أجره الميكروباصات  "الضعف "

21-6-2017 | 21:24

 


كتب إسلام أحمد

شهدت محطة سكة حديد مصر ومواقف  السيارات "سيرفيس"الخاص بنقل المغتربين إلى عدد من محافظات الجمهورية اليوم  إقبالا كبيرا وازدحام شديد تزامنا مع قرب استعداد المواطنين للاحتفال بعيد الفطر المبارك  وسط الأهل والأصدقاء.

 حيث توافد الكثير من المغتربين  لحجز تذاكر السفر إلي محافظاتهم لقضاء أجازة العيد مع ذويهم وتزايد الإقبال أمام مكاتب حجز تذاكر الوجه القبلي والبحري واصطف العشرات من المواطنين أمام منافذ البيع منذ الساعات الأولى من صباح اليوم  بحثا  عن تذكرة سفر تمثل لهم طوق النجاة من جشع شركات النقل الخاص وسائقي السير فيس الذين استغلوا قرب أيام العيد ورفعوا تذاكر السفر للضعف .

ومن ناحية أخرى واصل أفراد وضباط شرطة النقل والمواصلات عملهم على المداخل والمخارج الخاصة بالمحطة لتفتيش حقائب المسافرين قبل الدخول إلى المحطة وطرد الباعة الجائلين والمتسولين من أمام المحطة بجانب انتشار مكثف لقوات الأمن على جميع الأرصفة للحد من اشتباكات المواطنين ..

وأكد محمد ف  مدير مكتب حجز تذاكر وجه قبلي أن التذاكر متوفرة يوميا لجميع الركاب وخاصة بعد قيام الهيئة بتوفير ١٢عربيه علاوة تخص ٦قطارات لسد الفجوة التى كانت متوقعة في رحلات العيد ،وأوضح أنه سيتم تدعيم خطة النقل لوجه قبلي بعدد قطارين مخصوص وأنه سيتم مواجهة السوق السوداء من خلال صرف تذاكر القطار من خلال بطاقات الرقم القومي بواقع ٤تذاكر للأسرة الواحدة .

رحلة المعاناة

وفى المقابل رصدنا رحلة المعاناة بحثا  عن تذاكر السفر في موسم السوق السوداء لبائعي تذاكر القطارات فى هذا التوقيت والتي تتراوح  فيها أسعار التذاكر أكثر من السعر الفعلي بحوالي ٢٥٪ الجميع يفضل القطار لأنه الأكثر أمانا بجانب وجود راحة نفسيه وأسرية مقارنة بوسائل المواصلات الأخرى بجانب أنها الأفضل في ظل ارتفاع أسعار تعريفة الركوب الخاصة بالسفر من قبل سائقي المواقف العشوائية البعيدين عن أنظار الرقابة .

الحجز أفضل

اجمع المسافرون أن عملية الحجز هذا العام  أفضل بكثير عن الأعوام الماضية وخاصة بعد استعداد الهيئة العامة للسكك الحديد بوضع ضوابط جديدة في عملية الحجز للحد من انتشار السوق السوداء عن طريق توفير عدد من القطارات الإضافية وتزويد القطارات الأخرى بعدد ٢عربة علاوة بدلا من واحدة كانت في الأعوام الماضية.

 

رصدت "الهلال اليوم  " الأجواء داخل محطة سكك حديد مصر مابين اصطفاف البعض للحصول على تذكرة وتكون الصدمة بعد انتظار في صف طويل  عند الوصول إلى موظف شباك الحجز وسماع عبارة :"اسف حضرتك التذاكر خلصت "وعندها يرحل المواطن وهو في حالة غضب حاملا حقائبه متجها إلى خارج المحطة بحثا عن اى وسيله سفر أخرى  ،وفى المقابل أشخاص آخرين كان لهم الحظ في الحصول على تذكرة سفر  يحملون حقائبهم ويقفون على الأرصفة في انتظار وصول القطار.

القطار الأفضل

"القطار هو الأفضل..ولكن التذاكر غير متوفرة"..بهذه الكلمات بدا حديث محمد عزوز ٤٥سنة من سوهاج معبرا عن ارتياحه للسفر عن طريق القطار مقارنة بوسائل المواصلات الأخرى ولكن التذاكر في أيام الأعياد تصبح للأقارب والمعارف او يتم أخذها من السوق السوداء ولا اقدر على شراءها نظرا لارتفاع الجنوني في الأسعار والذي يبلغ 70 جنيها للتذكرة بدلا من 45جنيها في الأيام العادية.

    الاكثر قراءة