الخميس 2 مايو 2024

عادل خيري.. رحلة فنية قصيرة وجملة عاشت مع الجمهور

عادل خيري

فن25-12-2021 | 16:10

همت مصطفى

تحل اليوم  ذكرى ميلاد الفنان عادل خيري حيث ولد فى 25 ديسمبر من عام 1931  بحي روض الفرج بالقاهرة، وهو ابن المؤلف المسرحى والسينمائي والشاعر بديع خيرى.

وتعددت الدراسات الأكاديمية للعادل خيري  فقد حصل على ليسانس الحقوق ودبلوم الشريعة إسلامية و دبلوم الإقتصاد السياسى، وفي رحلته بالحياة لم يتخل عن حياته العملية من أجل الفن، فى البداية، وافتتح مع زوجته إيناس حقى السباحة والرياضية مكتبًا للمحاماة.

بداية الرحلة 

وأحب عادل خيرى التمثيل وشغف به كثيرًا أثناء دراسته الثانوية، وحينذاك كون فرقة مسرحية من الهواة وأخرج لها مسرحية "مزين موضه"، واشترك فى فريق التمثيل بكلية الحقوق، ثم احترف التمثيل بفرقة نجيب الريحانى، وكان بطلًا لمسرحياتها، ومن أشهر أعماله المسرحية، إلا خمسه، لو كنت حلاوة، 30 يوم فى السجن.

وأخرج عادل خيري لفرقة نجيب الريحانىي عدة مسرحيات، وذلك بالتناوب مع الفنان سراج منير والفنان عبد العزيز أحمد، وقد اشترك فى السينما المصرية بفلمين فقط، الأول فيلم "البنات والصيف" والذي شارك فيه عام  1960 " فى القصة الأولى للفيلم من إخراج عز الدين ذو الفقار وتمثيل كمال الشناوى ومريم فخر الدين.

 وكان الفيلم الثاني هو "لقمة العيش"  في نفس العام أيضًا 1960  من إخراج نيازي مصطفى وتمثيل صلاح ذو الفقار و مها صبرى، وقام بدورين (رجل وامرأة).

 وتزوج من السباحة والرياضية إيناس حقى بطلة العالم فى السباحة بإيطاليا، وعابرة المانش، وأنجبا ثلاث بنات، عبله و عزة و عطية، وهي فنانة كارتون ومخرجة رسوم متحركة وجرافيك، وابنته عبله عادل خيرى عبرت المانش وعمرها 13 عامًا، وشقيقه الأصغر نبيل خيرى، كان ممثلا وهو طفل، وعندما كبر أصبح مخرجًا.

مرض وراثي ورحيل مبكر

ورث عادل خيرى عن والديه مرض السكر، الذى أدى لتليف كبده مبكرًا، وفى أواخر أيامه كان يقضى فترات طويلة بالمستشفى، وكان صديقه الفنان محمد عوض، يقوم بأداء أدواره المسرحية فى فترات غيابه، ولأن جراحات زرع الكبد لم تكن قد عرفت فى ذلك الوقت، فقد توفى الفنان عادل خيرى فى 12 مارس من عام 1963 بالقاهرة، عن عمر يناهز 32 عامًا.

مسرحية إلاخمسة

وكان العمر الفني ورحلة مشاركة عادل خيري مع الفن المصري بالمسرح رحلة قصيرة هي سبع سنوات فقط وشارك في أعمال فنية قليلة، لكنه ظل في ذاكرة جمهوره  فهو فنان متميز، إلا أنها تركت بصمة كبيرة  ومن ذلك أنهنا لايمكننا  أن ننسى دوره في المسرحية الشهيرة "إلا خمسة" والجملة الشهيرة التي يرددها الكثيروتكون على سبيل الدعابة والضحك أنت جاية اشتغلي ايه؟!!" والتي شاركته فيها السفنانة القديرة "ماري منيب" كأحد أعضاء فرقة "بديع خيري" في المسرحية ، وشكلوا معا ثنائي ناجح في هذه المسرحية وغيرها .

وتدور أحداث المسرحية عن قصة يعلم المحامي (عادل)  ندما  يعلم  أن هناك كنز مدفون في حائط فيلا قديمة عن طريق خريطة رآها في الروبابيكيا، وفي الفيلا تسكن امرأة عجوز مع أخيها المتغطرس ومعهم خادمتهم، فيذهب إليهم المحامي رغبة منه أن يعمل سائقًا لديهم، ليبحث عن الكنز المدفون، مما يوقعه في العديد من المواقف الكوميدية.

قدمت المسرحية كأيقونة في مسرحنا المصري والعربي من تأليف المبدعين نجيب الريحاني ، وبديع خيري، ومن إخراج الراحل المبدع عادل خيري،  وتمثيله في دور سليمان الزعفراني ،ومشاركة كوكبة من نجوم السينما والمسرح منهم الفنانة القديرة مكاري منيب ، وسعاد حسين ، محمد شوقي ، عدلي كاسب، نجوى سالم ، محمد الديب،سيد سليمان ، هدى زكي، فتحية طنطاوي ممدوح زايد ، أديب الطرابلسي محسن حسنين، وقام بالإخراج التلفزيوني لمسرحية "إلا خمسة " سعيد أبو السعد.

Dr.Randa
Dr.Radwa