الخميس 2 مايو 2024

محافظات الصعيد تبدأ عهدا جديدا من التنمية.. برلمانيون: المشروعات توفر فرص عمل وقيمة مضافة للاقتصاد

مشروعات تنمية الصعيد

تحقيقات25-12-2021 | 16:48

أماني محمد

واصل الصعيد حصاد ثمار التطوير من خلال المشروعات القومية التي تسهم في تحقيق التنمية الشاملة وتنهي عقودا من الإهمال والتهميش، وتبدأ عهدا جديدا من التطوير وتوفير آلاف فرص العمل للأهالي في محافظات الصعيد وكذلك خلق مجتمعات عمرانية جديدة من خلال المجمعات الصناعية التي تسهم في خلق قيمة مضافة للاقتصاد وجذب صغار المستثمرين.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم من محافظة قنا سلسلة من المشروعات القومية الجديدة بمختلف القطاعات بصعيد مصر، حيث جاءت افتتاحات المشروعات القومية اليوم ضمن فاعليات "أسبوع الصعيد" في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث تضمنت الافتتاحات عددا من المجمعات الصناعية والمحاور والطرق لا سيما المحاور العرضية على نهر  النيل.

وشملت المجمعات الصناعية المفتتحة اليوم المجمع الصناعي في البغدادية في الأقصر، ومجمع بياض العرب الصناعي في بني سويف، كما شملت المشروعات المفتتحة أيضا محاور سمالوط وكلابشة والشهيد باسم فكري.

 

انتهى عصر تهميش الصعيد

وفي هذا السياق، قال اللواء يحيى كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن القيادة السياسية أصدرت عدة توجيهات بالاهتمام بالصعيد والقضاء على ما يقال من تهميش الصعيد، وتم تأسيس هيئة تنمية الصعيد والتي تقوم بالتخطيط وتنفيذ مشروعات على مستوى محافظات الصعيد جميعا، فرأينا طفرة في مجال توليد الطاقة المتجددة في أسوان.

 

وأوضح كدواني، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه تم افتتاح مجمع البنزين في أسيوط قبل أيام، وهو الأكبر في محافظات الصعيد، وكذلك العديد من مشروعات المجمعات الصناعية التي افتتحت خلال الفترة الأخيرة ومنها اليوم خلال افتتاح الرئيس السيسي لعدد من المشروعات في محافظة قنا ضمن فعاليات أسبوع الصعيد.

 

وأشار إلى أن هناك العديد من المشروعات التي يجري تنفيذها منها مشروع المثلث الذهبي الذي يجعل تلك المنطقة واعدة، في ظل الموارد الطبيعية الموجودة في الصحراء الشرقية بدءا من مناطق البحر الأحمر وجنوب مصر، مضيفا أن قطاع السياحة أيضا شهد طفرة كبيرة ففي الأقصر تم تطوير مناطق سياحية والارتقاء بمستوى الخدمات وافتتاح طريق الكباش الذي يعد نقلة نوعية في المحافظة والجذب السياحي لها.

 

وأكد أن هذه المشروعات لها أثر كبير في استيعاب البطالة والقوى العاملة المعطلة وتوفير آلاف فرص العمل، مطالبا بتخطيط محافظات الصعيد تخطيطا عرضيا ليمتد النطاق الجغرافي لكل محافظة من ساحل البحر الأحمر حتى حدود الوادي الجديد، للكشف عن الموارد الطبيعية والثروات في الصحراء الشرقية والغربية لكل محافظة، ويكون هناك لا مركزية في الاستفادة القصوى من هذه الموارد.

 

وأضاف أن المشروعات القومية التي افتتحها الرئيس السيسي اليوم وقبل أيام في قنا وأسيوط وغيرهما من محافظات الصعيد كلها تمثل إضافة كبيرة في التنمية بالصعيد، حيث شملت محاور وطرق جديدة لربط الطريقين الشرقي بالغربي، وكذلك في أسوان، مضيفا أن الدولة تتحرك حاليا بتوجيهات من الرئيس السيسي بالقضاء على كلمة "تهميش الصعيد".

 

ولفت إلى أن هذه المشروعات تسهم في تحقيق التوازن في توفير الموارد الاقتصادية والمصانع التي تستوعب الطاقة المعطلة وارتفاع مستوى المعيشة والقضاء على الفقر الذي عانت منه محافظات الصعيد، والحد من الزيادة السكانية التي تبلغ في الصعيد 2.8 طفل، في حين أن الوجه البحري يبلغ معدل النمو السكاني به 2.4 طفل.

 

وشدد على أن محافظات الصعيد كانت عنصر طرد للسكان بسبب ضعف التنمية وازدياد معدلات الفقر لذلك كان لابد من تخطيط الدولة للتوسع في خلق مجتمعات عمرانية والانتشار بعيدا عن شريط الوادي الضيق.

 

قيمة مضافة للاقتصاد المصري

قال الدكتور محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة بمجلس النواب، إن المشروعات التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في صعيد مصر اليوم شملت محاور جديدة ومجمعات صناعية، مضيفا أن ما يتم في عهد الرئيس السيسي سابقة لم تحدث من قبل فاليوم كل المشروعات التنموية تحقق عدة فوائد منها دعم وتعزيز الصناعة.

 

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن المجمعات الصناعية الجديدة تؤدي لخلق قيمة مضافة للاقتصاد المصري، كما أن المحاور الجديدة لها تأثير مباشر في تشجيع الاستثمار، مضيفا أنه لا يمكن أن نشجع الاستثمار والصناعة بدون بنية تحتية جيدة وشبكة من الطرق والمحاور لتسهيل الانتقال وحركة المرور.

 

وأشار مرعي إلى أن توجيهات الرئيس السيسي اليوم شملت أدق التفاصيل، حيث تم اليوم افتتاح 5 محاور جديدة في الصعيد تيسيرا عليهم بعد أن ظلت تلك المحاور لفترة طويلة من الزمن بدون أي تطوير، موضحا أن المجمعات الصناعية نُفذت على أحدث الطرز وكاملة التجهيز تصميميا وإنشائيا ومعماريا ومرافق وخدمات.

 

وأكد أن الرئيس السيسي حريص على دعم المشروعات وخاصة الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والصناعات، وهو ما اتضح اليوم خلال المشروعات المفتتحة، مضيفا أن الافتتاحات اليوم هي رسالة لكل شعب وشباب مصر بالمساعدة في بناء مصر الجديدة، فعلى الشباب أن يبدؤوا في خوض غمار المشروعات الصناعية والتجارية وتغيير أفكارهم من البحث عن وظيفة إلى امتلاك مشروع.

 

وأوضح أن الرئيس أعطى التوجيهات بتسهيل الإجراءات لدعم شباب وصغار المستثمرين، في إطار حرصه على تحقيق أكبر استفادة من تلك المشروعات، موضحا أن شعب مصر يجب أن يتكاتف خلف القيادة السياسية لبناء دولتنا.

Dr.Randa
Dr.Radwa