الخميس 4 يوليو 2024

ستولتنبرج مستعد لعقد اجتماع لمجلس "روسيا - الناتو" الشهر المقبل

الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرج

عرب وعالم25-12-2021 | 18:09

دار الهلال

 يمكن أن يجتمع مجلس روسيا -الناتو في يناير المقبل للمرة الأولى خلال عامين ونصف حسبما قال ممثلون اليوم /السبت/، رغم أن موسكو لم تؤكد حضورها بعد.
وأكد مسئول من حلف شمال الأطلسي /الناتو/ أن الأمين العام ينس ستولتنبرج قرر عقد اجتماع للمجلس في 12 يناير المقبل، وتواصل الحلف مع روسيا في هذا الشأن.
وأكدت وزارة الخارجية الروسية أنها تلقت الاقتراح، ولكنها قالت إنه مازال قيد الدراسة، حيث أن الشكل والتوقيت بحاجة إلى توضيح، وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "ولكننا منفتحون على الحوار".
ويتسبب حشد للقوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية في إثارة القلق بين المجتمع الدولي منذ أسابيع، وطالبت روسيا "بضمانات أمنية" من الغرب التي اشتملت على ضمان قاطع من الناتو بأن أوكرانيا لن تنضم إلى الحلف العسكري.
ويرفض الناتو الطلب ولكن ستولتنبرج شدد مراراً على استعداده لتناول المسألة في مجلس روسيا-الناتو، وأجريت آخر محادثات بهذا الشكل في يوليو 2019 ومن حينها فشلت كل المحاولات لتحديد موعد لعقد اجتماع.
ومن بين الأسباب أن روسيا لم تعد تريد التحدث عن الصراع الأوكراني في المجلس، وهو شرط لا يريد الناتو قبوله وبالأخص الدول الشرقية بالحلف.