الأربعاء 15 مايو 2024

صدور الطبعة الـ 16 من رواية «تويا» لأشرف العشماوي

غلاف الرواية

ثقافة25-12-2021 | 22:45

عبدالله مسعد

صدر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية الطبعة السادسة عشر من رواية "تويا" للكاتب الروائي أشرف العشماوي، ورواية "تويا" سبق اختيارها ضمن القائمة الكبيرة لجائزة "البوكر" العربية، في 2013.

وتدور أحداث الرواية بين مصر وإنجلترا وكينيا، عن طبيب كان يرى في الطب مهنة تحقق له أحلام الشهرة والمال، تزوج فتاة إنجليزية لأبوين ثريين ليعاونوه في تحقيق أحلامه حتى يلتقي الدكتور راندال وهو طبيب تعدى السبعين عامًا وله صيت في عالم الطب والأطباء، وساعده في أن يجد نفسه ويحقق ذاته.                                                            

راندال أرسله في بعثة علمية إلى كينيا الدولة الإفريقية البدائية، ويكثر بها المصابون بمرض الجذام اللعين الذي كان يحاول الطبيب "راندال" ومعاونوه إيجاد مصل له ولم ينجحو،ا فالتقى يوسف الطبيب الشاب الذكي اللماح الذي سعى إلى الوصول، لعلاج ومصل للمرض في المقابل مساعدة راندال له في الحصول على الدكتوراه، لتصبح كينيا نقطة تحول في حياة يوسف، حيث التقى هناك فتاة سمراء رقيقة تدعى "تويا".

وأشرف العشماوي هو روائي مصري صدرت له عشرة أعمال روائية طويلة منها "البارمان" الفائزة بجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في العام 2014 وكذلك روايته "صالة أورفانيلي" الحاصلة على أفضل رواية العام الماضي من معرض القاهرة الدولي للكتاب، بالإضافة لكتابه "سرقات مشروعة" الذي يتعرض فيه بالوثائق والمستندات، إلى الآثار المصرية المنهوبة.

Dr.Radwa
Egypt Air