السبت 18 مايو 2024

خبير اقتصادي: الصعيد بوابة مصر للسوق الإفريقية

الدكتور احمد شوقي

اقتصاد26-12-2021 | 10:47

أنديانا خالد

أكد الخبير الاقتصادي، الدكتور أحمد شوقي، أن الصعيد تعد بوابة مصر للدخول في السوق الإفريقية، التي عانت من الإهمال خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن  الدولة المصرية أولت اهتمامًا كبيرًا بصعيد مصر، لأهمية موقعه كأحد أهم المناطق الإدارية الأساسية، فضلًا عن كونه من أبرز المناطق التقليدية الرئيسية. 

وقال "شوقي" في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، إن تنوع الموارد الطبيعية ستسهم بشكل كبير في دفع عجلة النمو الاقتصادي والمشاركة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة لكون الصعيد يُمثل بوابة مصر الجنوبية، لاقتحام السوق الإفريقية لتصدير منتجاتها، للوصول لحلم 100 مليار جنيه صادرات.

وأضاف أن منذ 2017 بدء العمل في محافظات الصعيد لتطوير البنية التحتية، فقد تم إنشاء وتطوير 6600 كم بتكلفة 120 مليار جنيه، إلى جانب تنفيذ 365 كوبري ونفقًا، بتكلفة 50 مليار جنيه.

وتابع بأنه تم معالجة مشكلات المياه والصرف الصحي بالصعيد، وزيادة نسبة تغطية مياه الشرب لتصل إلى 98%، مشيرًا إلى أنه من المتوقع إنهاء مشروع حياة كريمة والاقتراب من نسبة الـ 100% من الصرف الصحي، خلال العامين المقبلين. 

وأوضح أن إجمالي الاستثمارات في الصعيد 1.1 مليار جنيه، وتم تنفيذ 69% منها، بما يقدر بنحو 754 مليار جنيه، فضلًا عن مجمع إنتاج البنزين وتكرير البترول بمحافظة أسيوط، لتنفيذ العديد من المشروعات بمجال التنمية المحلية في "الكهرباء، المجازر، الرصف الداخلي، الإنارة، والطرق المحلية" بتكلفة 30 مليار جنيه.

الاكثر قراءة