الجمعة 3 مايو 2024

أحمد موسى: الرئيس السيسي وجه الشكر للجنزوري على مشروع توشكى

أحمد موسى

توك شو26-12-2021 | 21:15

إبراهيم سعيد

قال الإعلامي أحمد موسى، إن مشروع توشكى يعود لأكثر من 20 عامًا وشارك فيه الكثير من مستثمرين الكبار ورجال الأعمال العرب والمصريين والشركات، وحصلوا على آلاف الأفدنة، ولم يتم زراعتها. 

وأضاف خلال برنامج «على مسئوليتي»، على قناة «صدى البلد»، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه التحية للدكتور الجنزوري الذي فكر في مشروع توشكي في ظل الزيادة السكانية، وأطلق الرئيس السيسي اسم الجنزوري على أحد المحاور داخل مشروع توشكى.

وتابع موسى أن  الرئيس السيسي كشف أسباب عدم نجاح مشروع توشكى في الماضي، وهو التفكير في توصيل الترع وتوفير المياه، وعدم تنفيذ شيء مما تسبب في فشل مشروع توشكى.

وافتتح الرئيس السيسي، اليوم الأحد، عددًا من مشروعات استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى.

ويعد مشروع توشكى هو أكبر مشروع استصلاح زراعي في منطقة الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجح الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إعادته للحياة لها، بعد فترة من التدهور أصابت المشروع الذي يقع جنوب أسوان.

وبلغت تكلفة المشروع 6.4 مليارات جنيه، وتم البدء به في أكتوبر 2020، وتم زراعة 30 ألف فدان قمح خلال أول 3 أشهر من بداية المرحلة الأولى، إضافة إلى إنهاء تجهيز نحو 100 ألف فدان قابلين للزراعة، وجار تجهيز 100 ألف فدان أخرى بنهاية العام الجاري.

Dr.Randa
Dr.Radwa