السبت 1 يونيو 2024

موسكو تشدد على رفض أي تصعيد جديد في شرق أوكرانيا

موسكو

عرب وعالم26-12-2021 | 22:49

دار الهلال

 شدد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف اليوم  على أن بلاده ترفض أي تصعيد جديد في شرق أوكرانيا، حيث سيكون بمقربة من الحدود الروسية، مشيرا إلى أن الصراع هناك لا يجب حله عسكريا.

وفي حديث لقناة (روسيا 1) قال بيسكوف: "يطالبوننا بعدم اتخاذ إجراءات تصعيدية، لكن لا أحد يدعو أوكرانيا لذلك، لا أحد يقول لأوكرانيا إن أي تصعيد أو حرب أهلية أخرى لن يكون مقبولاً، لأنه سيكون بجوار حدودنا، وهناك مواطنون روس يعيشون هناك وبلادنا لا يمكنها تجاهل مصيرهم".

وأدان بيسكوف الدول الغربية بسبب مواقفها المتحيزة فيما يخص الصراع في شرق أوكرانيا .. مؤكداً أن الصراع في تلك المنطقة لا يجب حله عسكرياً.

وقال إن "توسع حلف الناتو ليشمل أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا، بمثابة مسألة حياة أو موت لروسيا".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن رد بلاده على توسع الناتو باتجاه الشرق يمكن أن يكون مختلفًا تمامًا، فالقرار يعتمد على المقترحات التي يقدمها الخبراء العسكريون الروس.

وقال بوتين: "يمكن أن يكون (رد روسيا) مختلفا للغاية، بحيث يعتمد على المقترحات التي سيقدمها لي خبراؤنا العسكريون".

وأضاف أن روسيا قدمت ضمانات أمنية استراتيجية للولايات المتحدة والناتو من أجل تحقيق نتيجة دبلوماسية للمفاوضات.. وتابع بقوله: "ولكن، أتمنى أن نكون قد قدمنا كل ذلك، ليس للتعتيم وإيقاف شيء ما، من وجهة نظر هذه العملية الدبلوماسية. بل من أجل تحقيق نتيجة دبلوماسية للمفاوضات".