الخميس 16 مايو 2024

وفاة مصممة الأزياء والديكور نعيمة عجمي

نعيمة عجمي

فن27-12-2021 | 12:22

همت مصطفى

رحلت عن عالمنا، صباح اليوم الإثنين، الفنانة مصممة الديكور والأزياء نعيمة عجمي، حيث نشر مهندس الديكور حازم شبل، منذ قليل، عبر حسابه الشخصي بموقع «فيس بوك»، صورة للمصممة الراحلة نعيمة عجمي، وهي تتسلم إحدى الجوائز عن تصميمها لملابس أحد العروض المسرحية في رحلتها الفنية، كاتبًا: «بخالص الحزن والأسى، أنعي لكل الزملاء في مصر والأصدقاء في العالم وفاة الغالية مصممة الديكور والملابس المسرحية المتميزة الأستاذة الفنانة نعيمة عجمي».

وطالب حازم شبل، الجمهور بالدعاء للراحلة، حيث كتب: «ربنا يرحمها ويغفر لها ويدخلها فسيح جناته».

تخرجت نعيمة عجمي في كلية الفنون الجميلة قسم الديكور، وعملت خلال بدايتها بمسرح الطليعة، وكان أول عرض قدمته هو عرض «يا عنتر» مع المخرج سمير العصفوري.

شاركت في تصميم ملابس الفنانين بالعديد من الأعمال الفنية المتنوعة الأخرى، وصممت الملابس للعديد من العروض المسرحية المهمة مثل «الملك لير، أهلًا يا بكوات، رجل القلعة، بلقيس، ليلة من ألف ليلة، الأميرة تنتظر»، ووصل عدد مشاركتها بالمسرحيات إلى أكثر من 80 عملًا فنيًا.

وكانت نعيمة عجمي، تستخدم ملابس العمل التي تتناسب سمات العرض المسرحي، بتميز الدالة على الزمان والمكان والظروف المناسبة لكل شخصية درامية.

وكرمت في الدورة السابعة للمهرجان القومي للمسرح عام 2014، وحصدت جائزة أفضل تصميم ملابس في الدورة الأخيرة للمهرجان القومي للمسرح المصري لعام 2021، عن العرض المسرحي «أحدب نوتردام» للمخرج ناصر عبد المنعم.

وشاركت نعيمة عجمي كمصممة ديكور وملابس في مسرحية «المتفائل»، والمسرحية مأخوذة من رواية «كانديد» للكاتب الفرنسي فولتير، من إنتاج فرقة المسرح القومي بالبيت الفني للمسرح، ومن بطولة سامح حسين، وسهر الصايغ، إخراج إسلام إمام.

وكانت آخر تصميماتها للملابس والأزياء لمسرحية «حلم جميل»، لفرقة المسرح الكوميدي، -والتي تعرض حاليًا للجمهور- للفنان سامح حسين، وسارة دزاوي، ومجموعة من الشباب ونجوم المسرح المصري، ومن إخراج إسلام إمام .