الأربعاء 26 يونيو 2024

افتتحه الرئيس السيسي.. ماذا يعني تحويل محطة غرب أسيوط للعمل بنظام الدورة المركبة؟

محطة غرب أسيوط

تحقيقات27-12-2021 | 13:10

أماني محمد

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم افتتاح عدد من المشروعات القومية في صعيد مصر في مجال الكهرباء، ومن بينها مشروع تحويل محطة توليد كهرباء غرب أسيوط الغازية لنظام الدورة المركبة، بدلا من الدورة البسيطة، بهدف توفير الوقود المستهلك في المحطات، وهو ما تسعى إليه الحكومة من خلال استراتيجيتها.

ويتمثل هدف المشروع في تحويل محطات التوليد الغازية للعمل بنظام الدورة المركبة لزيادة القدرة الإجمالية لإنتاج كهرباء غرب أسيوط لتعمل بقدرة ١٥٠٠ م.و بدون استهلاك وقود إضافي، بما يعزز استراتيجية الحكومة لتوفير الوقود المستهلك بالمحطات.

مزايا مشروع تحويل محطة غرب أسيوط للدورة المركبة

  • تعمل محطات الدورة المركبة بنظام تشغيلي يستخدم كميات أقل من الوقود لإنتاج كميات أكبر من الكهرباء.
  • يعمل من خلال إدخال تكنولوجيات حديثة على نظام التشغيل لرفع كفاءة الوحدات الإنتاجية وبالاعتماد على برنامج صيانة للمحطات أكثر تعقيدًا بعكس باقى المحطات التقليدية.
  • يقوم نظام تشغيل محطات الدورة المركبة باستخدام عادم وقود المحطة فى تسخين المياه وتحويله إلى بخار لإدارة التوربينات.
  • يوفر نحو ثلثى الوقود المستخدم بالمحطات.
  • المشروع بتكلفة بلغت ٤٤١,٨ مليون دولار.

 

إجمالي استثمارات تحويل المحطات

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، خلال حفل تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي لمحطة بنبان للطاقة الشمسية وافتتاح عددا من مشروعات قطاع الكهرباء بصعيد مصر، أن إجمالي الاستثمارات اللازمة لتحويل محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالدورة البسيطة لتعمل بنظام الدورة المركبة بلغت 27 مليار جنيه، مثل محطة توليد الشباب التي تبلغ قدراتها الأساسية 1000 ميجا وات وإضافة قدرات لها بـ500 ميجا وات، كما جرى إضافة قدرات لمحطة غرب دمياط بـ250 ميجا وات، و340 ميجا وات لمحطة 6 أكتوبر.

وتابع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن إجمالي القدرات الأساسية للمحطات التي جرى تحويلها كانت تقدر بـ2600 ميجا وات قبل أن يتم إضافة 1840 ميجا وات.

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، افتتاح عددًا من المشروعات القومية في قطاع الكهرباء بعدد من محافظات صعيد مصر، عبر الفيديو كونفرنس.

ومن المقرر أن يتفقد الرئيس السيسي مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية، أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء النظيفة في الشرق الأوسط، والذي تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

الاكثر قراءة