الأحد 19 مايو 2024

مشروع توشكى يستحوذ على اهتمامات المصريين ويتصدر التريند

مشروع توشكى

الهلال لايت 27-12-2021 | 13:18

إيمان علي

تصدّر البحث عن مشروع توشكى، قائمة التريند، بأكثر من ألفي عملية بحث خلال الساعات القليلة الماضية عبر محرك جوجل، وذلك بالتزامن مع العمل على تنفيذ المشروع القومي لتنمية جنوب الوادي الذي يشمل مشروعات محطات للرفع وتوليد الكهرباء.

ويبحث المصريون عن المشروع الذي يأتي في إطار حرص الدولة على تنفيذ مشروعات التعمير والتنمية في كل ربوع الجمهورية، في وقت أكد فيه خبراء بمجال الموارد المائية أن هذا المشروع يستهدف إحياء مشروع توشكى بجانب المشروعات الزراعية التي يجري تنفيذها شمال البلاد مثل مشروع محور الضبعة ومستقبل مصر الزراعي.

وقال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بمشروعات التوسع الأفقي، مؤكدا أن الدولة تنفق المليارات في الاستصلاح الزراعي، لتحقيق الأمن الغذائي وتشغيل العمالة وتقليل الاستيراد وزراعة محاصيل استراتيجية وإنشاء مجتمعات عمرانية.

وأضاف القصير، خلال مداخلة هاتفية على قناة مصر الأولى، أنه كثُر الحديث عن مشروع توشكى، لكن ثقة القيادة السياسية والدولة في أن هذه المنطقة واعدة، وكان التحدي هو إحياء المشروع، معلقا: "المشروع فيه حاجات تفرح لأنها منطقة ناجحة وفيها كل مقومات الزراعة". 

وأوضح أنه تفقد المشروع، للاطمئنان على أن المشروعات الزراعية والمشروعات المرتبطة بالتوسع الأفقي تمتلك مقومات النجاح، وجرى الحصر التصنيفي لعدد كبير من الأراضي والتأكد منها.

وأشار إلى أن هناك 200 ألف فدان منزرعة، معظمها محاصيل استراتيجية مثل القمح وبعض محاصيل الخضر، وهناك مزارع كبيرة جدا لإنتاج التمور ومنها الخاصة بالتصدير والتي كانت تستوردها مصر مثل المجدول.