السبت 29 يونيو 2024

شركات طيران إيرانية توافق على شراء طائرات «إيرباص»

22-6-2017 | 13:33

وافقت شركتا الطيران الإيرانيتان "إيران إيرتور" و"زاكرس إيرلاينز" على شراء 73 طائرة إيرباص، بحسب ما أعلنته هذه الشركة الأوروبية الخميس في معرض الطيران في باريس.

وبعد رفع العقوبات الدولية عن طهران على بسبب برنامجها النووي، تعود شركات الطيران الإيرانية إلى السوق وتسعى إلى تحديث أساطيلها القديمة وتوسيع شبكاتها.

ووقعت شركة "إيران إيرتور" التي تسير رحلات محلية وأقليمية، مذكرة تفاهم لشراء 45 طائرة من نوع إيه 320 نيو ذات الممر الواحد، بحسب ما أعلنته إيرباص في بيان.

وقالت إيرباص من جهة أخرى، أن شركة زاكرس التي تسير رحلات داخلية في ايران، وقعت مذكرة تفاهم لشراء 20 طائرة من نوع إيه320 نيو وثماني طائرات من نوع إيه330 سيو.

وزاكرس أكبر مشغل لطائرات إيرباص ذات الممر الواحد في إيران مع 11 طائرة نوع إيه320 نيو، بحسب إيرباص.

ومثل إيرتور، ستستخدم زاكرس الطائرات الجديدة لتحديث أسطولها وتوسيع عملياتها محليا ودوليا، بحسب ما نقل البيان عن رئيس مجلس إدارة الشركة سيد عبد الرضى موسوي.

والاتفاقيتان بحاجة لعدد من التصاريح قبل تأكيدهما، وخصوصا من مكتب مراقبة الأصول الخارجية، وهو هيئة تابعة لوزارة الخزانة الأمريكية تراقب وتطبق العقوبات الأمريكية على دول أجنبية.

وتم رفع العديد من العقوبات الدولية عن إيران في أعقاب الاتفاق النووي مع طهران في يوليو 2015، بما فيها تلك التي تحظر بيع الطائرات التجارية إلى طهران.

وبحسب تقديرات هيئة الطيران المدني الإيراني، فإن شركات الطيران في إيران تحتاج إلى شراء ما بين 400 إلى 500 طائرة جديدة في العقد المقبل.

    الاكثر قراءة