الجمعة 17 مايو 2024

أخصائي نساء: كيف تتم عملية تضييق وتجميل المهبل

22-6-2017 | 21:09

يتعرض المهبل لشيء من الاتساع وهذا شيء طبيعي خاصة مع كثرة الولادة الطبيعية، فمع خروج الجنين لأكثر من مرة مع كل ولادة يحدث تمدد وتوسع لعضلات المهبل ما ينتج عنه حدوث ضعف وارتخاء في عضلات المهبل، هنا قد يسبب هذا الاتساع عدم شعور الزوجين بنشوة أثناء العلاقة أو متعة كما كان في السابق، لذا يمك أن تلجأ الزوجة لما يعرف بعملية "تضييق المهبل".

وذكرت أخصائي النساء والتوليد، د. فاطمة عطية في أحد المواقع الطبية:

تساعد هذه العملية على إعادة المهبل لما كان عليه من حيث جعله أضيق كما تزداد شدته وقوة عضلاته وقدرتها على الانقباض، ولا تستغرق العملية سوى نصف ساعة، وتتم تحت تخدير كلى أو موضعي.

وقد تشعر السيدة ببعض الألم وعدم الارتياح لمدة أسبوع تقريبًا بعد إجراء العملية، وتحتاج إلى بعض المسكنات لتخفيف الألم مع مضادات حيوية يصفها الطبيب لتجنب حدوث عدوى.

بعدها تعود الأنثى إلى ممارسة حياتها بعد 6 – 7 أيام من إجراء العملية، إلا أنه يمنع إقامة علاقة زوجية إلا بعد 4 أسابيع من العملية، حيث أن ذوبان الخيوط الجراحية يأخذ من 7 – 21 يومًا، ويحدث الشفاء التام بعد 13 أسبوعًا.

وهناك بعض النصائح أثناء فترة النقاهة منها: عمل بعض التمارين لتقوية عضلات الحوض وشد عضلات المهبل، تجنب الدفع إلى أسفل أثناء التبرز، ويتجنب الإمساك، أو حمل أشياء ثقيلة لمدة شهر على الأقل بعد العملية.