الأحد 2 يونيو 2024

قادة الاتحاد الأوروبي يوافقون على تعزيز التعاون الدفاعي بين الأعضاء

22-6-2017 | 21:52

قرر قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مجالي الأمن والدفاع لمواجهة التحديات الجيوسياسية القائمة.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر عقب الجلسة الأولى للقمة التي انطلقت اليوم وتستمر على مدى يومين إن القادة الأوروبيين اتفقوا على ضرورة إطلاق مبادرة تعاون هيكلية وطموحة.
وأضاف "أن هذه خطوة تمثل لحظة تاريخية لأن مثل هذا التعاون سيسمح للاتحاد الأوروبي بالتحرك نحو اندماج أكبر في مجال الدفاع".

وبين أن زعماء الاتحاد الأوروبي قرروا تعزيز التعاون الأوروبي في مجالي الأمن والدفاع الخارجيين لحماية الاتحاد ومواطنيه والمساهمة في إرساء السلام والاستقرار في منطقة الجوار الأوروبي وما وراءه.

وأشار توسك إلى أن قادة الاتحاد الأوروبي بحثوا أيضا قضية الإرهاب واتفقوا على تعميق الجهود ضد ظاهرة المقاتلين الأجانب.

كما اتفقوا على ضرورة التعاون الوثيق مع صناعة الإنترنت، داعيا "شركات وسائل التواصل الاجتماعي إلى القيام بكل ما هو ضروري لمنع انتشار المواد الإرهابية على الإنترنت".

من جانبه أكد رئيس المفوضية الأوروبية في المؤتمر الصحفي ضرورة إقامة صندوق دفاع أوروبي قائلا إن لدى أوروبا 178 نوعا من أنظمة الأسلحة بينما الولايات المتحدة لديها 30 فقط.

ولفت يونكر إلى ـن الاتحاد الأوروبي لديه 17 نوعا من الدبابات في حين أن لدى الولايات المتحدة نوعا واحدا فقط.
ومن المقرر ان يجري قادة الاتحاد الأوروبي تقييما للوضع الجيوسياسي في جميع أنحاء أوروبا خلال اجتماعهم في وقت لاحق اليوم ومناقشة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.