الإثنين 20 مايو 2024

بتكلفة 27 مليار جنيه.. نرصد أبرز مشروعات الكهرباء في الصعيد خلال 7 سنوات

مشروعات الطاقة

اقتصاد27-12-2021 | 13:40

أنديانا خالد

وصلت تكلفة المشروعات القومية في قطاع الكهرباء بصعيد مصر إلى 27 مليار جنيه، مما يرفع من تحسين  الإنتاج بنفس كميات الوقود المستخدم، فقد تم التعاقد مع شركة سيمنز على إنشاء ثلاث محطات بإجمالي إنتاج أكثر من 14 ألف ميجاوات بتكلفة 6 مليارات يورو، والتي من شأنها تساهم في انهاء كافة المشاكل في قطاع الكهرباء.

ووفقا لما أعلن عنها وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، أن القدرات الموجودة حاليا فى الصعيد تقدر بـ12 ألف ميجاوات، مشيرا إلى أن  إجمالي الاستثمارات فى مجال الكهرباء من عام 2014 حتى عام 2021  نحو 355 مليار جنيه، فقد وصل قدرات الكهرباء إلى حوالي 30 ألف ميجاوات إلى الخدمة خلال الـ 7 سنوات الماضية. 

والجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تفقد مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، وافتتاح عدد من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء بمحافظات الصعيد، الذي يعد أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

وفي هذا السياق نرصد أهم المشروعات الكهربائية التي تمت في قطاع الصعيد خلال الـ 7 سنوات الماضية.


مشروعات الكهرباء في أسوان 

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تنفيذ محطة خلايا فوتوفلطية بكوم أمبو‎ في يونيو 2020، وذلك بتكلفة وصلت إلى 19 مليون يورو، والتي تعتمد على إنتاج الكهرباء باستخدام أنظمة الخلايا الفوتوفولتية يتم بواسطة تحول الطاقة الحرارية الساقطة من الشمس إلى طاقة كهربائية، يتم تجميعها في مجموعة من الكابلات لتوصيلها إلى مناطق الاستهلاك أو الأجهزة.

ومن أجل تعزيز تدعيم الشبكة القومية للكهرباء في أسوان، فقد تم إنشاء محطة محولات غرب أسوان، تعمل المحطة بجهد 66/22/11 ك.ف بسعة 2x25 م.ف.أ وبتكلفة 34،6 مليون جنيه، لتستوعب القدرات المضافة من محطات توليد التيار الجديدة وتقليل نسبة الفقد في الشبكة.


إنشاء محطة محولات شرق سوهاج 

ومن أجل توفير احتياجات المدن الجديدة بصعيد، تم إنشاء محطة محولات شرق سوهاج، بتكلفة بلغت 199 مليون جنيه، والتي ستتولى نقل الكهرباء المولدة من محطتي البرلس وبنى سويف لنجع حمادي.

مشروعات الكهرباء في أسيوط 

وفي إطار إنشاء محطات محولات جديدة وتوسعات للمحطات الحالية لتستوعب القدرات المضافة من محطات توليد التيار الجديدة وتقليل نسبة الفقد في الشبكة وتدعيم كل مناطق الجمهورية خاصة في الصعيد، تم إنشاء محطة محولات القوصية بأسيوط بتكلفة وصلت إلى 38.4 مليون جنيه، والتي تعمل المحطة بجهد 11/66 ك.ف.

كما تم الإنتهاء من إنشاء محطة محولات المعصرة بأسيوط، والتي تتمثل في تحديث وتطوير الشبكة الكهربائية، وتوفير الطاقة للمشروعات الصناعية لخدمة أغراضها وتعمل المحطة بطاقة جهد 11/66 ك بتكلفة 24.5 مليون جنيه.

كما يتم تنفيذ محطة كهرباء غرب أسيوط، للتغلب على انقطاع الكهرباء، ويعتبر من أكبر الإنجازات التى تمت بوزارة الكهرباء، يقام المشروع على مساحة 85 فدانا جنوب معمل أسيوط لتكرير البترول وتعد واحدة من أضخم محطات الكهرباء فى مصر وتضم 8 وحدات توليد كهرباء قدرة كل وحدة 125 ميجاوات

بالإضافة إلى إقامة محطة كهرباء مدينة ناصر اسيوط، بقدرة 66 ك فولت، تتكون من 9 موزعات ومحول 40 ميجا لتغذية مدينة ناصر بالكامل بتكلفة إجمالية بلغت 60 مليون جنيه. 


مشروعات الكهرباء في بني سويف

وفي بني سويف تم إقامة محطة كهرباء على الطريق الصحراوي الشرقي القديم بنى سويف – المنيا، بالقرب من قرية غياضة الشرقية التابعة لمركز ببا جنوب المحافظة، على مساحة 500 ألف متر مكعب، والتي تتكون من  8 توربينات غازية و4 بخارية قدرة التوربين الواحد 400 ميجا وات، وتساهم المحطة كهرباء بنحو 20 % من إجمالى الكهرباء المربوطة على الشبكة القومية للكهرباء، وخاصة أنها تعمل بأعلى كفاءة توليد بالعالم تصل لـ60%.

كما تم إنشاء محطة كهرباء بني سويف بنظام الدورة المركبة، والتي تعتمد على الغاز الطبيعي في تشغيلها بقدرة تبلغ ٤٨٠٠ ميجاوات، وبتكلفة بلغت ٢,٠٥ مليار يورو، تتكون من ١٢ توربينة، منها ٨ توربينات من النوع الغازي و٤ توربينات من النوع البخاري، وتبلغ قدرة التوربينة الواحدة ٤٠٠ ميجاوات، تعمل بنظام الدورة المركبة، حيث تم توقيع العقد في يوليو عام ٢٠١٥ على مساحة ٥٠٠ ألف متر مربع.

مشروعات الكهرباء في محافظة الفيوم 

قامت وزارة الكهرباء في نوفمبر 2019 بإنشاء محطة محولات كيمان فارس بمحافظة الفيوم، حيث يتمثل هذا المشروع في رفع مستوى جودة التغذية الكهربائية المقدمة للمواطنين ومواجهة الزيادة في الطلب على الكهرباء لمختلف الاستخدامات التنموية، وذلك بتكلفة 47.3 مليون جنيه.

كما تم إنشاء محطة كهرباء في الفيوم الجديدة، وذلك في  إطار خطة قطاع الكهرباء لتوسعة وتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة، لاستمرار القطاع في تنفيذ مشروعاته للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية، بتكلفة 57 مليون جنيه.

الكهرباء في محافظة المنيا 

وفي محافظة المنيا أقامت وزارة الكهرباء محطة محولات غرب مغاغة، على مساحة 50 ألف متر مربع في دائرة مركز "العدوة" شمال محافظة المنيا بتكلفة  95.65 مليون جنيه، والتي تعمل المحطة بجهد فائق بين 220 و500 كيلو فولت، بسعة تصل إلى 1500 ميجا فولت أمبير، حيث تعد من المحطات العملاقة التي ستخدم محافظات الصعيد، يأتي ذلك ضمن المشروعات التي تم تنفيذها بواسطة شركتي "سيمنز" و"السويدى إلكترونيك".

محطة كهرباء في الأقصر

محطة محولات إسنا الجديدة والتي توجد في جنوب الأقصر، حيث تم تنفيذها لتستوعب القدرات المضافة من محطات توليد التيار الجديدة وتقليل نسبة الفقد في الشبكة وتدعيم كل مناطق الجمهورية خاصة في الصعيد. بتكلفة 71.6 مليون جنيه.

محطات كهرباء في الوادي الجديد
وفي الوادي الجديد تم إنشاء محطة درب الاربعين للطاقة الشمسية‎، بقدرة نصف ميجا وات بمنطقة المرحلة الثانية قرى درب الأربعين جنوب مركز ومدينة باريس بمحافظة الوادي الجديد، وذلك لخدمة سكان القرى بالمنطقة، بتكلفة  10 ملايين جنيه وهى المحطة الثالثة التى تم تنفيذها بالمحافظة بعدما تم تنفيذ محطتين بمركز ومدينة الفرافرة في خطوات جادة نحو استغلال نسبة سطوع الشمس على مدار العام.

كما تم تطوير شبكات توزيع  الكهرباء بالوادي الجديد، بتكلفة  تصل إلى 100 مليون جنيه، وذلك من أجل رفع كفاءة شبكات توزيع الكهرباء بهذه المحافظة لتلبية احتياجات التطور فى استخدام الطاقة الكهربائية وتحقيق التنمية المستدامة، فقد بلغ عدد المشتركين بها حوالى 106  آلاف مشترك إحدى المحافظات التابعة لشركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء.