الأربعاء 22 مايو 2024

احمِ طفلك من البدانة بهذه الخطوات

23-6-2017 | 17:38


هبه رجاء

صحة أطفالنا همنا الشاغل في كل وقت وفي كل مكان، فجميعنا يتذكر كيف أن أمهاتنا كانوا يجرون وراءنا هنا وهناك بالطعام، وكبرنا وكررنا ما فعلته أمنا مع صغارنا، إلا أن الخطأ الذي قد نقع فيه هو اعتقاد أن إطعام الطفل بكثرة وبالتالي جسمه الممتلئ كلها إشارات تدل على صحة الطفل وتغذيته تغذية سليمة.

من خلال الأسطر التالية، يوضح الدكتور مؤمن سعد الملاحي ماجستير طب الأطفال وحديثي الولادة، ما إذا كانت البدانة والجسم الممتلئ صحيا أم غير ذلك؟

يقول د. مؤمن إن الطبيب يستخدم مقياسا بيانيا ليتعرف عما إذا كان طفلك بدينا أم لا، فإذا كان وزن طفلك يزيد عن 85% عن وزن الأطفال الذين هم في مثل عمره وطوله فهو حتما يندرج تحت قائمة الأطفال البدناء ويستثنى من ذلك إلى حد ما الأطفال ذوو البنية الكبيرة.

ما الذي أستطيع فعله لكيلا يكون طفلي بدينا؟

البدانة أو السمنة معضلة يمكن أن تستفحل ويصبح التخلص منها أمرا عسيرا لذا فمن الأفضل أن تعمل كل أم على ألا يكون طفلها بدينا، لذا هذه بعض النصائح التي ستساعد الأم في المحافظة على صحة طفلها وتغذيته تغذية سليمة صحية.

 .1. احرصي على ألا يأكل طفلك إذا لم يكن جائعا وليس من الضروري أن يكمل الطفل كل الوجبات.

2. . احرصي على ألا يكون الطعام لمجرد الأكل أو مكافأة لطفلك.

. 3. تجنبي أن تكون الحلوى هي ما تكافئي بها طفلك مقابل تناوله وجبته بالكامل، فهذا سينشئ طفلك محبا للحلوى عن باقي الأطعمة.

. 4. قدمي لطفلك الطعام الجيد ذي القيمة الغذائية العالية (النوع وليس الكم)، احرصي على ألا تزيد السعرات الحرارية في غذائه، استشيري طبيبك أو أخصائية الأغذية عن أفضل أنواع الطعام الذي يفضل أن تقدميه لطفلك، هنا ننوه أن طفلك يحتاج إلى الأطعمة التي تحتوي على كثير من الألياف الموجودة في الفواكه والخضار.

. 5. احرصي على ألا يتناول طفلك الكثير من الوجبات الجاهزة، وليكن مرة واحدة في الأسبوع .

6. . شجعي طفلك على القراءة وممارسة بعض الألعاب كركوب الدراجة واللعب بالكرة، وقنني عدد الساعات التي يقضيها طفلك أمام التليفزيون فهذا يساعده على الأكل بكثرة دون الانتباه للكمية.

7. . شاركي طفلك القيام ببعض الأنشطة المختلفة كالمشي.

8. . احرصي أن يعرف طفلك أهمية ممارسة الرياضة وكذلك أهمية تناول الطعام المفيد.

.9. حاولي عدم إحضار الأطعمة المعلبة وكذلك التي تحتوي على الكثير من الدهون والسكريات. يمكنك استبدال الحليب الكامل الدسم بالحليب قليل أو خالي الدسم بعد بلوغ طفلك سن الثانية.

    الاكثر قراءة