السبت 15 يونيو 2024

بدء الاجتماع الـ 14 للمختصين بمكافحة الإغراق بالدول العربية

6-2-2017 | 14:20

بدأت اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الاجتماع الرابع عشر للمختصين بمكافحة الإغراق والدعم والتدابير الوقائية، برئاسة مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الإغراق بوزارة التجارة والصناعة فى مصر، سيد معوض أحمد.

 

وقال معوض - فى تصريحات له على هامش الاجتماع - إن اللجنة ستناقش على مدى يومين استكمال مسودة آليات المعالجات التجارية الخاصة بـ"مكافحة الدعم والإغراق والتدابير الوقائية" وذلك للتحضير للاتحاد الجمركى العربى، فى إطار الانتهاء من متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، المتصلة بالمعالجات التجارية، وما تتضمنه تلك المرحلة من تعامل الدولة العربية كوحدة واحدة مع باقى دول العالم فى الأمور المرتبطة بمكافحة الإغراق والدعم والتدابير الوقائية.

 

وأضاف معوض أن الاجتماع يسعى أيضا لوضع تشريع عربى موحد، وجهاز عربى موحد لمكافحة الإغراق والدعم والتدابير الوقائية، ليناسب تلك المرحلة مع التأكيد على أهمية آلية المعاملات التجارية كونها للتشريع العربى الموحد المنشود والعمل المستقبلى فى إطار العمل الجمركى الموحد.

 

وأشار إلى أن الدول العربية بدأت التفاوض فيما بينها للتوصل لهذه الآلية للمعالجات التجارية، وذلك فى إطار جامعة الدول العربية، معربا عن أمله فى التوصل إلى مثل هذه الآلية لتحكم الدول العربية فى هذا المجال ككيان واحد خاصة أن هذه الآلية موجودة فى الاتحاد الأوروبي.

 

واختتم بأن الدول العربية تسعى لإيجاد آلية وحيدة فى مجالات العمل الثلاثة وهى "الإغراق والدعم والتدابير الوقائية" والتى تغطى ثلاث اتفاقيات فى منظمة التجارة العالمية، مؤكدا أنه حتى هذه اللحظة المفاوضات سارية بهدف استكمال النصوص القانونية لها بشكلها الفنى النهائى ورفعها للقطاع القانونى بالجامعة العربية لوضع هذه النصوص الفنية فى شكل قانونى.