الأحد 5 مايو 2024

محمد الروبي في وداع نعيمة عجمي: سيدة الجوائز وصاحبة الخلق الرفيع

نعيمة عجمي

فن27-12-2021 | 14:21

همت مصطفى

نعى الناقد الفني والكاتب محمد الروبي، مصممة الملابس والديكور الفنانة نعيمة عجمي، والتى غيبها الموت  صباح اليوم الإثنين 27 ديسمبر.

وأعرب محمد «الروبي»، عن حزنه الكبير لفقد المسرح المصري والعربي للفنانة الراحلة، ونشر صورة للفنانة نعيمة عجمي عبر صفحته الرسمية بموقع  «فيس بوك» وكتب معلقًا: «السيدة نعيمة عجمي.. هي سيدة الجوائز وصاحبة الخلق الرفيع، كنا نتحلق حولها بعد كل عرض شاركت فيه بتصميماتها المميزة نهنئها على إنجازها الجديد، فكانت تستقبلنا هي بابتسامة خجول وعيون تنطق بفرحة المبتدئين، كنا نثق أن عرضًا تشارك فيه نعيمة عجمي سيوجد به على الأقل تميزًا عهدناه منها في تصميم الملابس، لم تضبط مرة متلبسة بضجر أو تأفف مهما كانت الميزانية أقل مما تسمح به أجواء العرض، كانت قادرة على تحويل خامات (رخيصة) إلى ملابس راقية مبهرة.. كانت تسعد بفنها وتفرح بإنجاز تلاميذها.. شاركت مخرجين من عمر أحفادها تجلس أمامهم تسمع بإنصات لرؤاهم وملاحظاتهم، كانت نعيمة عجمي وبحق نموذج للفنان الحق، وداعًا سيدة التصاميم المسرحية .. عزاؤنا أنك الأن في المكان الأفضل».

مصممة الأزياء نعيمة عجمي، حصلت على بكالوريوس الفنون الجميلة قسم الديكور، وعملت بالبيت الفني للمسرح كمصممة ديكور وأزياء، ومشرفًا على قسم الأزياء بمركز الإبداع الفني، شاركت في العديد من الأعمال المسرحية على مسارح الدولة، كما قدمت تجارب في القطاع الخاص، وشاركت في العديد من المهرجانات الدولية، وحازت على العديد من الجوائز وشهادات التقدير، بالإضافة لمشاركتها في العديد من المعارض المحلية والدولية بتصميمات أزيائها،و قامت بتصميم الملابس للعديد من العروض الهامة والشهيرة ووصل عدد مشاركتها بالمسرحيات إلى أكثر من  80 عمل فني.

ومن أعمال  الفنانة نعيمة عجمي المسرحية «رابونزل بالعربي، الطوق والإسورة، أليس في بلاد العجائب، كوميديا البؤساء، اضحك لما تموت، سنو وايت، ليلة من ألف ليلة، بلقيس، رجل القلعة، أهلًا يا بكوات، مرسي عاوز كرسي، مخدة الكحل، أولاد الغضب والحب، يا مسافر وحدك، هاملت،  ومسرحيتين  المتفائل، حلم جميل» للمخرج إسلام إمام ومن بطولة الفنان سامح حسين  في 2020،  2021، وأخيرًا العرض المسرحي «أحدب نوتردام» للمخرج  ناصر عبد المنعم ، الذي حازت من خلاله على جائزة أفضل تصميم ملابس في الدورة الرابعة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري، دورة الكاتب المسرحى المصري لعام 2021.