السبت 18 مايو 2024

مخرج العرض: «مانيكان» يؤكد رغبة وفضول الإنسان نحو استبدال حياته بالآخرين (خاص)

المخرج محمد فرج

فن27-12-2021 | 17:48

همت مصطفى

يقدم فريق مسرح كلية الصيدلة بجامعة المنصورة عرض «مانيكان» ضمن فعاليات مهرجان الجامعة المسرحي، اليوم 27 ديسمبر في السابعة مساءً على خشبة مسرح د. عبد العظيم وزيركلية الحقوق بحضور لجنة التحكيم وجمهور المهرجان.

وقال مخرج العرض، محمد فرح، في تصريحات خاصة لـ «بوابة دار الهلال»: إن أحداث المسرحية تدور حول مجموعة من المانيكانات التي تخرج خارج إطار تشكيلها كجماد إلى كائن حي كالإنسان حيث يمكنها التحرك والسير والتفاعل، وذلك في عدم وجود البشر، ورمزية المانيكان ترمز لأي مجموعة ثابتة مكانها ولإحساس الفضول الذي ينتاب مجموعة المانيكانات لتقليد البشر ومحاكاة أفعالهم وحياتهم اليومية.

 وتابع محمد فرج: ويكتشف أحد المانيكانات أن حياة البشر ليست سهلة أو أمرا يسيرا أوجيدا جيد وخاصة في هذا العصر غير أنه يكون مر وقت وفات الأوان  أن يرجع  لحقيقته  وأصله وبعد اكتشاف المانيكان لذلك.

وأكد مخرج العمل أنه في هذا العرض يرمز إلى سوء الإعتقاد والحكم غير الموضوعي بعيدا عن حقيقة الأمورودراستها جيدًا وأننا قد لا نرى الظواهر جيدًا  ولا ندرك قيمة ما نحيا أو نعيش فيه، وما يجب علينا أن نسلكه في إطار حياتنا  كل يوم، وقد نرغب أن نعيش ونستبدل حياتنا بحياة الآخرين لكنا لاندرك أنها قد لا تكون صالحة لنا تماما ويؤكد تلك  الرغبة والفضول للإنسان نحو استبدال حياته بالآخرين .

وأيضا ترتكز إلى  المسرحية إلى تقديم  بعض الشخصيات بالمجتمع التي لا تفكر أبدا غير في شئونها وتسعى  فقط إلى تحقيق مصالحها الشخصية لها، وإن كانت  تؤدي إلى الضرر بالآخرين.

والعرض المسرحي «مانيكان» مكياچ: نوردين بح، بامفلت وبوستر: چون رؤوف، برومو: نور الدين زكي، عمر العدل، مصطفى دالاس، أشعار: محمد فوزي، موسيقى وألحان: رفيق يوسف، ديكور: محمد طلعت، إضاءة: عز حلمي، مخرج منفذ: محمد رضوان، اولعرض عن نص "حفلة مانيكان" للكاتب البولندي: برونو ياشينسكي دراماتورجي و إخراج محمد فرج.

وتشكل لجنة التحكيم بالمهرجان من أ.د عبد الناصر جميل أستاذ قسم الديكور بالمعهد العالي للفنون المسرحية، والناقد الفني الدكتور محمد زعيمة بالمعهد العالي للفنون المسرحية والمؤلف والمخرج المسرحي أكرم مصطفى.

الجدير بالذكر أن فعاليات المهرجان جامعة المنصورة المسرحي، تنطلق مساء الأحد، 19 ديسمبر وتستمر حتى الانتهاء من تقديم العروض المشاركة  بالمهرجان  وتقدم العروض على خشبة مسرح كلية الحقوق مدرج د. عبد العظيم الوزير، و مسرح كلية التربية مدرج د. سيد خيرالله، ويشارك بالمهرجان فرق مسرحية متعددة من مختلف الكليات منها كلية الحقوق، التربية، الطب، الهندسة، الآداب، التجارة، الزراعة، الصيدلة، الحاسبات والمعلومات، التجارة، التربية النوعية، ورياض الأطفال، والسياحة والفنادق.

 

الاكثر قراءة