الخميس 23 مايو 2024

حنان زينال: حسِن مزاجك في العيد مع الزيوت العطرية

25-6-2017 | 17:02

عند قراءة العنوان، أول سؤال يتبادر لذهنك ما هو تأثير العطور على نفسيتك ومزاجك؟ وقد تبدأ في استعادة بعض الذكريات السعيدة من الطفولة والشباب المرتبطة داخلك بعطر أو رائحة معينة ذكرياتك مع شخص تحبه أو مكان، أو حالة مزاجية معينة وسوف تبتسم.

وقالت الدكتورة حنان زينال، خبيرة العلاج بالطاقة وماستر ريكي، في حديثها لـ"الهلال اليوم": "مجرد فكرة أن العطور قادرة على تغير المزاج تجعل للعطور تأثير كبير على تغير مستوى الطاقة والمزاج فتأثيرها ورد فعلها فوري على عواطفنا ومشاعرنا وأكثر تأثيرا من الصور والأصوات". 

وأضافت: "فلنقم بتجربة عملية سويا حاول إحاطة نفسك بمجموعة من العطور المفضلة لديك، ولاحظ تأثيرها على مزاجك وكيف تحسن للأحسن إذا كان سيء وكيف تحفز لتحسن أعلى إذا كان جيد". 

وأكدت حنان زينال: "العطور تجعلك بحالة جيدة وتحفز طاقتك ومشاعرك الجيدة ولها كثير من الأسرار بسبب خصائصها العلاجية وخاصة الزيوت الموجودة في النباتات المختلفة مثل البابنوج والنعناع والفانيليا والكافور والقرفة واللافندر، فلكثير منهم تأثير على الإثارة والطاقة لذلك عندما تقوم بإضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى مياه الاستحمام أو كريم الجسم أو الشموع المعطرة أو معطر الجو يجعلك تتمتع بالكثير من فوائدها". 

ما تأثير العطور على نفسيتك ومزاجك؟
وأشارت حنان زينال: "يجب أن نفهم وندرك إن المزاج هو حالة عقلية يمكن أن تستمر لفترة طويلة تضم صفات ايجابية أو سلبية، والمزاجية تختلف من شخص لآخر في أي وقت من الأوقات، لذلك لا تندهش عندما تجد أن بعض الأشخاص يميلوا إلى المزاجية السيئة لفترة طويلة من الزمن سواء كان تشاؤمهم طبيعي أم دخيل، وبالطبع الأشخاص المتفائلين يكونون أفضل".  

وأوضحت خبيرة العلاج بالطاقة: "قامت الدراسات بوضع نقطة من العطر المفضل للأشخاص على أيديهم، وكان الغرض من هذه العملية هو ملاحظة حالتهم المزاجية بطريقة مختلفة وساعد هذا في الحد من نسبة التوتر لديهم وزيادة الطاقة الايجابية عند الأشخاص منخفضي الطاقة، كما إن الدراسات أثبتت أن هناك مجموعة عطور أكثر جاذبية للرجال وعطور أكثر جاذبية للنساء، كما أكدت الدراسات أن رائحة العطر أحد عوامل جذب الطرف الآخر". 

واستكملت: "إذن للعطور تأثير على تحسين المزاج وخلق فوائد ايجابية مثل زيادة اليقظة الانتعاش الاسترخاء زيادة الطاقة والحيوية".

وقدمت حنان زينال، عدة فوائد لاستخدام العطور كالآتي:
 - فعند الشعور بالإحباط يمكن اللجوء إلى العطور التي تعتمد على الحمضيات لرفع الروح المعنوية الخاصة بك.

- للشعور بالتفاؤل يمكنك تحسين مزاجك بالعطور التي تعتمد على الأعشاب ويجب أن يكون العطر طازج ومنعش.

- أما الرغبة في الشعور بالجاذبية لا يوجد شيء أفضل من العطور القائمة على الفانيليا والمسك والعود فهي تزيد من ثقة الشخص بنفسه، كما أنها بمثابة منشطات للرغبة الجنسية.

- للشعور بالهدوء والاسترخاء يفضل استخدام العطور مثل اللافندر والبابونج الياسمين زهرة البرتقال خشب الصندل خشب الورد لأنها تعتمد على تجديد الحواس والبقاء هادئ طوال اليوم.
 
-للشعور بالتجديد والانتعاش يمكنك اختيار زهرة البرتقال اليانسون الحمضيات الكافور النعناع اليوسفي شجرة الشاي. 

-لتجديد الذكريات وإنعاشها وتهدئة العصبية والمشاعر السلبية الخاصة بالعلاقات يمكنك اختيار عطور برائحة الورد لأن العطر المختلط بالأزهار يجعلك تتعلم بشكل أسرع ويتم استخدامه على نطاق واسع فهو من الروائح المعشوقة عند النساء بسبب أن له رائحة الزهور الطازجة وتزيد من الرومانسية والانوثة لديها يعمل الورد بمثابة مضاد للاكتئاب ويمكن ان يعزز المزاج كما ان زيت الورد وماء الورد يحدث تأثير رائع. 

- أما لتقليل التوتر والخوف يمكنك اختيار رائحة الفانيليا فقد تم اختيار هذه الرائحة في مراكز السرطان في نيويورك لتأثيره القوى كما يمكن الحصول على خليط من رائحة الفانيليا والنعناع كما ان رائحة النعناع تساعد على تحسين القدرة على التركيز والتمتع بخصائص رفع المزاج والقدرة على محاربة القلق والاكتئاب وايضا رائحة الياسمين فهو مفيد في مكافحة التجاعيد وتخفيف توتر العضلات وتحقيق الاسترخاء بعيدا عن الصداع والإجهاد.
 
- أما الباحث عن الهدوء الاسترخاء يستخدم مزيج من رائحة البابونج واللافندر فهو ينشط الحواس ويبقى الفرد هادئا طوال الوقت.

- من يبحث عن الانتعاش فعليه بزيت الليمون فله رائحة لاذعة وقوية فبجانب الانتعاش فهو يهدئ المزاج ويساعد على التركيز.

- لعلاج الأمزجة النكدة العكرة ويعد مضاد للاكتئاب والتقليل من الإجهاد في الوقت ذاته فعليك بزيت البرتقال براحته المنعشة جدا. 

- لتعزيز الشعور بالطموح وزيادة الثقة بالنفس وزيادة الحماس فعليك بالعود وزيت القرفة 

-للتخلص من الشعور بالوحدة والاكتئاب فعليك بزيت الزنجبيل برائحته المنعشة والخشبية وهو يقلل من الشعور بالغثيان وكعطر ينشط الروح 

- لنوم مريح فعليك بوضع منديل بزيت اللافندر أو زيت جوزة الطيب تحت الوسادة وهي زيوت تثير الشعور بالدفء والحرارة والاطمئنان ويفيد عند استخدامه في الأجواء الباردة.