الأحد 19 مايو 2024

طوكيو تحث بكين على التحلي بضبط النفس وتعبر عن قلقها إزاء الوضع في بحر الصين الشرقي

اليابان

عرب وعالم28-12-2021 | 13:48

دار الهلال

حث وزير الدفاع الياباني "نوبو كيشي"، الصين على التحلي بضبط النفس، وسط اعتراضات على محاولات بكين الأحادية لتغيير الوضع القائم بالقوة، معبرا عن قلقه إزاء الوضع في بحر الصين الشرقي.

وذكرت صحيفة (جابان تايمز) اليابانية، اليوم الثلاثاء، أن ذلك جاء خلال أول محادثات بين كيشي ونظيره الصيني "وي فنغ خه" عبر الوسائط المرئية، بطلب من اليابان، منذ ديسمبر الماضي، إذ عبر "كيشي" لنظيره الصيني عن قلقه إزاء الوضع في بحر الصين الشرقي، بما في ذلك المياه المحيطة بجزر سينكاكو [المتنازع عليها] واعتراضه على محاولات الصين الأحادية باستخدام سفنها العسكرية والحكومية.

وقال "كيشي" إن السلام والاستقرار في مضيق تايوان مهمان للغاية بالنسبة لأمن اليابان والمجتمع الدولي، مضيفا أن طوكيو تراقب تطورات الأوضاع عن كثب. وأشار إلى تنامي القلق الدولي إزاء التحركات الصينية الرامية لزيادة إنفاقها الدفاعي بأسلوب يفتقر إلى الشفافية وتحديث وزيادة قواتها، وطلب من الصين التصرف بمسؤولية أكبر.

واتفق الوزيران على تدشين خط ساخن بين مسؤولي الدفاع من الطرفين بحلول نهاية العام المقبل للحيلولة دون وقوع أية مواجهات عارضة غير مقصودة بين قوات الدفاع الذاتي اليابانية والجيش الصيني.