الجمعة 17 مايو 2024

الموسيقار علي إسماعيل.. مكتشف ومؤسس الفرق الموسيقية في القرن العشرين

الفنان المصري والموسيقار على إسماعيل

فن28-12-2021 | 20:48

همت مصطفى

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان المصري والموسيقار على إسماعيل، والذي له مئات المؤلفات الموسيقية في رحلة  الفن والغناء المصري  في العصر الحديث، حيث ولد بالزقازيق بمحافظة الشرقية في 28 ديسمبر عام 1922، وكان في صغره يتمتع بأذن موسيقية حساسة، فالتحق بمعهد الموسيقى.


 

بداية ونشأة فنية 
ونشأ وفي بيئة فنية وعاش في شبابه بعقار على كورنيش السويس القديم بالقرب من كركون السواري عقب انتداب والده من أجل العمل بفرقة الموسيقي العسكرية الملكية بالسويس، فوالده الموسيقي إسماعيل أفندي خليفة، الذي كان قائدًا لفرقة الموسيقى الملكية، وهو الشقيق الأكبر لكلٍّ من أنور إسماعيل، فايق إسماعيل والفنان القدير جمال إسماعيل، وتلقّى تعليمه الأساسي بمدارس المدينة وتخرّج في مدرسة السويس الثانوية الصناعية البحرية ببورتوفيق، وانضم لصفوف الجيش المصري 1938عقب حصوله على الدبلوم وأثناء فترة تجنيده نجح في الانتساب لمعهد فؤاد الأول للموسيقى.


رفقاء من نجوم  الغناء والموسيقى 

وكان علي إسماعيل، زميلا للمطرب عبدالحليم حافظ في معهد الموسيقى الذي كان يسمى آنذاك «معهد فؤاد الأول»، وكانت الدفعة تشمل أسماء لمعت في عالم الموسيقى بعد ذلك من بينهم  كمال الطويل وأحمد فؤاد حسن وفايد كامل.

عمود فرقة رضا للفنون الشعبية 

وعمل عازفًا للساكسفون والكلارنيت مع فرقة الأختين رتيبة وإنصاف رشدي وفرقة ببا عزالدين وفرقة إحسان عبده وفرقة محمد عبدالوهاب وتميّز بالتأليف والتوزيع الموسيقي، وبعدها في 1957، واعتمد ملحنًا بالإذاعة المصرية وعندما تكونت فرقة رضا للفنون الشعبية كان أحد أعمدتها وصاحب الدور الأكبر في تلحين أشهر أعمالها، وجميع الأغاني والموسيقي التصويرية لأفلام فرقة رضا وهي أجازة نصف السنة، وغرام في الكرنك.


قدم علي إسماعيل الكثير من الأعمال في الإذاعة والسينما والمسرح، ووضع الموسيقي التصويرية لأكثر  من 350 فيلما سينمائيا مصريا من ألحان لحن علي إسماعيل لشادية فيلم لواحظ  وأفلام السفيرة عزيزة، بين القصرين، الأيدي الناعمة، مراتي مدير عام، الأرض، الاختيا، العصفو، الحقيقة العارية ، معبودة الجماهير بالإضافة إلى  تأليفه للعديد من الأغاني الوطنية.
ولحن علي إسماعيل النشيد الوطني الفلسطيني : نشيد «فدائي» الذي كان مستخدما منذ عام 1972.

ابتكار موسيقي متفرد 

وابتكر علي إسماعيل لونا جديدا كان غير متعارف عليه في مصر حينذاك ، ألا وهو ادخال الهارموني في الأغنية المصرية وساعده الموسيقار كمال الطويل بحكم وظيفته في الإذاعة وانتج علي إسماعيل مونولوج " قلبي طرب "  لزميلته وزوجته سعاد وجدي التي عرفناها باسم الشاعرة نبيلة قنديل! 

مكتشف الفنانين 
ويعد علي إسماعيل  سببا في انتشار عدد فناني مصر الكبار كالمطرب محمود شكوكو و المطربات سعاد وجدي وسعاد محمد وثريا حلمي وعايدة الشاعر ، والذين اشتهروا بنجوم المونولوجست ، وأسس أكثر من فرقة منها الثلاثي المرح وثلاثي النغم.

 تقدير وتكريم 

كرم علي إسماعيل من قبل  الرئيس أنور السادات عده مرت  وأمر بتحويل منزله بعد رحيله إلى متحف كما أهداه الملك حسين عاهل الأردن الراحل  أعلى الاوسمة باللملكة  عقب إعداده النشيد الوطني الفلسطيني .


رحيل  داخل غرفة البروفات 

وفي مساء السادس عشر من يونيو عام 1974 وأثناء إجراء الموسيقار علي إسماعيل  بروفة في مسرح ليسيه الحرية لموسيقى مسرحية من إنتاج فرقة الفنانين، وقع علي اسماعيل مغشيًا عليه، ونقل إلى مستشفي الجمعية الخيرية الاسلامية بالعجوزة وفارق الحياة عن عمر يناهز 52 عامًا.