الثلاثاء 18 يونيو 2024

الليلة.. صالون الأوبرا الثقافي يحتفل باليوم العالمي للغة العربية

دار الأوبرا

ثقافة29-12-2021 | 11:41

بيمن خليل

تحتفل دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور مجدي صابر، باليوم العالمي للغة العربية، في السابعة من مساء اليوم الأربعاء، على المسرح الصغير.

ويستضيف صالون الأوبرا الثقافي، كل من الكاتب والمترجم شرقاوي حافظ، محمود حسن، عصام بدر، أسماء جلال، والسوري فايز أبو جيش، ومن المقرر أن يتخلل اللقاء قراءات ودراسات للكاتب السكندري أحمد بسيوني، وفقرة غنائية لهالة فتحي، ويديره الفنان أمين الصيرفي.

 

ويُحتفَل باليوم العالمي للغة العربية في ديسمبر من كل عام، باعتباره الشهر الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها بإدراج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، وذلك بعد اقتراح تقدم به المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية وليبيا خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو استكمالًا للجهود الدبلوماسية العربية المبذولة منذ خمسينيات القرن الماضي الهادفة إلى اعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة وهيئاتها.

وموضوع اليوم العالمي للغة العربية لهذا العام هو "اللغة العربية والتواصل الحضاري"، ويُعتبر بمثابة نداء للتأكيد مجددًا على الدور الهام الذي تؤدّيه اللغة العربية في مدّ جسور الوصال بين الناس على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الكثيرة للغاية.