الأربعاء 29 مايو 2024

الأرصاد تكشف موعد ذروة التقلبات الجوية والأمطار الرعدية

حالة الطقس

تحقيقات29-12-2021 | 15:01

أماني محمد

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن تعرض البلاد لموجة من الطقس غير المستقر بدءا من غد الخميس وحتى الأسبوع المقبل، بسبب منخفض سطحى متعمق على البحر المتوسط بقيم ضغطية منخفضة يصاحبه حوض بارد متعمق فى طبقات الجو العليا.

حالة الطقس

وكشفت الأرصاد الجوية أن حالة عدم الاستقرار في الطقس، تؤدي أن تشهد حالة الطقس غدا الخميس سقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية ومناطق من شمال الوجه البحرى تمتد خفيفة إلى متوسطة ليلا إلى مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري وشمال الصعيد ومدن القناة.

كما تنشط الرياح يوم الخميس على أغلب الأنحاء قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق، وتنشط الرياح أيضا على مسطح البحر المتوسط مما يؤدى إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية هناك.

ذروة التقلبات الجوية

ومن المتوقع أن تكون ذروة موجة عدم الاستقرار يوم الجمعة، حيث تزداد شدة الأمطار لتصبح أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية ومصحوبة بحبات البرد أحيانا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومدن القناة، وقد تصل إلى حد السيول يومى الجمعة والسبت على مناطق من سيناء ومحافظة البحر الأحمر والطرق المؤدية من محافظة البحر الأحمر إلى شمال الصعيد.

حالة الطقس غدا

ويشهد الطقس غدا الخميس 30 ديسمبر بداية موجة عدم الاستقرار، حيث تتساقط أمطار متوسطة ورعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، مع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من جنوب الوجه البحري تمتد ليلا إلى القاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد على فترات متقطعة، مع نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد.

 ومن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة فيه على القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 17 أما الصغرى 11، والسواحل الشمالية العظمى 17 والصغرى 13، وجنوب سيناء العظمى 22 والصغرى 14،  وشمال الصعيد العظمى 18 أما الصغرى 9، وجنوب الصعيد العظمى 22 والصغرى 10.

حالة الطقس الجمعة 31 ديسمبر 2021 والسبت 1 يناير 2022

ويشهد يومي الجمعة والسبت سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية مصحوبة بحبات البرد أحيانا بنسبة 70% على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد قد تصل إلى حد السيول على مناطق من سيناء وخليج السويس على فترات متقطعة، وكذلك أمطار خفيفة على مناطق من جنوب الصعيد، مع نشاط للرياح على كافة الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من جنوب الصعيد.

ويشهد أيضا اضطراب في الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح 60: 70 كم/ س وارتفاع الموج من 4 : 5 متر

أما عن درجات الحرارة المتوقعة الجمعة 31 ديسمبر فهي القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 16 أما الصغرى 11، والسواحل الشمالية العظمى 17 والصغرى 12، وجنوب سيناء العظمى 21 والصغرى 15، وشمال الصعيد العظمى 17 أما الصغرى 8، وجنوب الصعيد العظمى 21 والصغرى 9.

وعن درجات الحرارة المتوقعة السبت 1 يناير 2022 فهي القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 16 أما الصغرى 11، والسواحل الشمالية العظمى 16 والصغرى 12، وجنوب سيناء العظمى 20 والصغرى 15، وشمال الصعيد العظمى 16 أما الصغرى 8، وجنوب الصعيد العظمى 20 والصغرى 9.