الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

راقص الباليه محمود عباس: أحمد يحيي يحاول منح خبرته لنا فى «كسارة البندق»

راقص الباليه محمود عباس - عرض كسارة البندق

فن29-12-2021 | 20:59

ولاء جمال

أشاد راقص الباليه محمود عباس، بعرض «كسارة البندق»، الذى تقدمه فرقة باليه أوبرا القاهرة، ويجسد فيه شخصية "دروسلمار".

وقال "عباس": "نحن كفرقة باليه نأخذ ما بين شهرين أو ثلاثة أشهر، قبل أي عرض، نعكف خلالها على التدريبات والتمارين الكثيرة جدا سواء على المسرح أو في الصالة.. ونحضر تصميمًا جديدًا نضيفه، وحتى الملابس نضيف لها الجديد دائمًا بقدر الإمكان، فنحن نحاول أن نقدم أجمل شيء للجمهور".

أما عن ظهور الفنان أحمد يحيي الراقص الأول بالفرقة، فى نهاية العرض، قال عباس إنه السبب الرئيسي خلف أشياء كثيرة تحدث  علي المسرح، فهو منا بمجهوده وبالطبع هو راقص أول فرقة أوبرا القاهرة وهو النجم الكبير بالنسبة له ويعتبره مثله الأعلى.

وتابع: دوره في كسارة البندق كان إخراج العمل فهو يشاهد أخطاءنا ويعدلها، ونستفيد منه في كل شيء، هو يحاول أن يقدم لنا الخبرة التى يملكها.

وأشار "عباس" إلى أن فرقة أوبرا القاهرة هى الوحيدة فى العالم العربي، واصفًا ذلك بأنه أمر مشرف، حيث يحضر الكثير من الأجانب عروضهان وبعضهم أعضاء فيها.

يذكر أن عرض كسارة البندق من فصلين، وقصته اقتبسها الكاتب الفرنسي الكسندر دوما عن قصة "كسارة البندق وملك الفئران" لأرنست هوفمان .

ويعد كسارة البندق أكثر الأعمال الكلاسيكية ارتباطا بأجواء الشتاء واحتفالات الكرسيماس، يتسع فيه جمهور العرض ليشمل الكبار والصغار، بما يحققه من متعة بصرية من خلال المشاهد البراقة والأجواء الخيالية والرقصات المتنوعة، وكذلك متعة سمعية من خلال ألحان تشايكوفسكي المتدفقة التي تنفذ إلي الوجدان بغنائيتها المعهودة وسلاستها .

 

ويشار إلى أن الراقص محمود عباس بدأ مسيرته منذ التاسعة من عمره، وتخرج من المعهد العالي للباليه قسم الإخراح، والتحق بالفرقة فى عام 2008.