الثلاثاء 28 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء.. حصاد «التعليم العالي» بمجال البعثات 2021

وزير التعليم العالي

تحقيقات29-12-2021 | 15:12

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء 29-12-2021، وجاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، تأكيد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أن مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، أنهت استعداداتها لاستقبال امتحانات نصف العام، للصفوف الدراسية خلال العام الدراسي 2022/2021، على مستوى جميع الإدارات التعليمية، وتلقي الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أشرف العزازي، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، حول حصاد أداء قطاع البعثات بالوزارة خلال عام 2021.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، توضيح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الشرع يسير مع المصلحة العامة أينما سارت لأن الدين جاء لرعاية مصالح الناس، لافتا إلى أننا نتبع طريقة ومنهج عمر بن الخطاب في التفكير، الذي كانت آراؤه تناسب عصره وكان يغير رأيه إذا ظهرت له حجة ولم يدع القداسة.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، في محاضرة تجديدية حول الثوابت والمتغيرات في الإسلام، أن التجديد يكون في منطقة المتغيرات وهي التي نعمل بها لتأسيس خطاب ديني جديد، وأن الدين ليس الخطاب الديني، لأن الدين يتمثل في القرآن والسنة المتواترة، بينما يتمثل الخطاب الديني في طريقة فهمنا للدين والتي يمكن أن تتغير بظهور الأدلة وتغير المصالح، مؤكدًا أن التجديد يكون في مجال المتغيرات وليس الثوابت.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن المتغيرات تفتح المجال للاجتهاد في فهم النص في المنطقة ظنية الدلالة وفي منطقة تنزيل الأحكام على الواقع، مستشهداً بما فعله الفاروق عمر بن الخطاب مع المؤلفة قلوبهم، وعدم تطبيق حد السرقة في عام الرمادة وتأخير تحصيل الصدقات.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أن مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، أنهت استعداداتها لاستقبال امتحانات نصف العام، للصفوف الدراسية خلال العام الدراسي 2022/2021، على مستوى جميع الإدارات التعليمية. 

ووجه المحافظ مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، باتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة في لجان الامتحانات من التطهير الدوري، وتحقيق التباعد بين الطلاب وارتداء الكمامات وتواجد المطهرات، مع التأكد من جاهزية المدارس واللجان لاستقبال الطلاب في أثناء الامتحانات وإجراء أعمال الصيانة البسيطة للأثاث المدرسي، وتوفير الإضاءة اللازمة وتوجيه مديري الإدارات التعليمية للقيام بجولات ميدانية، للتأكد من تجهيز اللجان والانتهاء من كل الاستعدادات اللازمة قبل إجراء الامتحانات بوقت كاف. 

كما وجه محافظ الجيزة بالتنسيق مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن، لرفع أي إشغالات أو مصادر للضوضاء من محيط المدارس، لتهيئة الجو الملائم للطلاب لتأدية الامتحانات على أكمل وجه. 

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تلقي الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أشرف العزازي، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، حول حصاد أداء قطاع البعثات بالوزارة خلال عام 2021.

وأشار التقرير إلى قبول 258 دارسًا فى جميع أنواع الإيفاد في مختلف دول العالم، وذلك وفقًا لخطة البعثات لعام 2020/2021، كما تم قبول (15) دارسًا بالبرنامج التدريبي لكوادر أكاديمية الفنون، بالإضافة إلى الإعلان عن المنح والبرامج الدراسية الواردة من بعض الجامعات أو المؤسسات التعليمية الدولية.

ولفت التقرير إلى مبادرة إطلاق أسماء العلماء النابغين الذين أثروا العلم والبحث العلمي على خطط البعثات المقبلة على التوالي، كما تم إنشاء وحدة للإجازات الدراسية؛ لإنهاء إجراءات سفر الدارسين الحاصلين على منح شخصية أو تمويل ذاتي.

وأشار التقرير إلى تطور خطة البعثات السنوية، حيث تم الموافقة على إنشاء برامج للابتعاث الداخلي بالتعاون مع الجامعات المصرية فى مجالات البرامج الدولية المتميزة، واعتماد نتيجة الإعلان الموحد الرابع عن خطة البعثات 2020/2021 من الخطة الخمسية الثامنة 2017/2022، فضلاً عن اعتماد نتيجة إعلان خطة البعثات الرابع 2020/2021 (الجزء الثاني) من الخطة الخمسية الثامنة 2017-2022، إضافة إلى الإعلان عن الجزء الأول من خطة العام الخامس 2021/2022 من الخطة الخمسية الثامنة 2017/2022.