الخميس 20 يونيو 2024

سلطنة عمان تستعيد 6300 قطعة نيزكية من الخارج

قطع نيزكية

عرب وعالم29-12-2021 | 16:30

سامى الجزار

استعادت سلطنة عُمان أكثر من 6300 قطعة نيزكية من الخارج، أرسلتها من قبل لإجراء دراسات وبحوث عليها، وذكر بيان لوزارة التراث والسياحة العُمانية، أن الوزارة استكملت أعمال مشروع استعادة النيازك العُمانية وأنها الآن في مركز نزوي الثقافي.

وقال إبراهيم الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة: "سعت الوزارة منذ العام 2019 إلى إنهاء مشروع استعادة النيازك العُمانية، وكللت بالنجاح باستعادة أكثر من 6300 قطعة نيزكية تزن نحو 1.7 طن من النيازك، وأرسلت مسبقًا للخارج إلى بعض المؤسسات العلمية والبحثية للدراسة والتحليل العلمي".

وأضاف: "يأتي المشروع ضمن جهود الوزارة لاستثمار التراث الثقافي العُماني استثمارًا مستدامًا، ونفذت الوزارة مؤخرًا مستودع للنيازك العُمانية حسب المتطلبات العلمية، لحفظ هذه النيازك وضمان عدم تأثرها بأي مؤثرات طبيعية".

وأكد أن الوزارة ستقوم بالاستفادة من هذا التراث الجيولوجي المهم واستثماره في التعريف بأهميته، والمشاركة في عدد من المعارض التي ستتيح للزوار، التعرف على أنواع هذه النيازك وأهميتها العلمية.

يُذكر أن سلطنة عُمان واحدة من الدول الشهيرة بسقوط النيازك، وتعتبرها السلطنة ثروة مهمة وتمنع المتاجرة بها، كما أن هذه النيازك التي تم استرجاعها مؤخرًا، كان قد تم إرسالها للخارج للدراسة والتحليل العلمي، بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي في بيرن بسويسرا.