الثلاثاء 25 يونيو 2024

قصور الثقافة تحتفي بذكرى ميلاد الراحلة محسنة توفيق: إحدى مبدعات الفن

قصور الثقافة تحتفي بذكرى ميلاد محسنة توفيق

ثقافة29-12-2021 | 22:27

عبدالله مسعد

احتفت الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الأربعاء، بذكرى ميلاد الفنانة الراحلة محسنة توفيق الـ 82 .

وكتبت الصفحة الرسمية للهيئة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة القديرة الراحلة محسنة توفيق، إحدى مبدعات الفن التي متعتنا بفنها الراقي.

 ولدت في 29 ديسمبر عام 1939، توفيت والدتها وهي في سن مبكر ما جعلها تتحمل المسئولية تجاه شقيقتيها، وهما مذيعة برامج الأطفال فضيلة توفيق الشهيرة بــ "أبلة فضيلة"، والأخت الثانية ليسرا توفيق مغنية بدار الأوبرا المصرية سابقا.

حصلت محسنة على درجة البكالوريوس في الزراعة عام 1968. رغم أنها كانت تحب الغناء وتشارك في حفلات المدرسة، قادتها الصدفة وهي صغيرة لطريق الفن والتمثيل، عندما اقترح عليها مدرس بالمدرسة التمثيل وأذهلت الجميع بأدائها، وبدأت نشاطها الفني فعليا أثناء دراستها بالجامعة عام 1962 بمسرحية "مأساة جميلة"، ثم عقب تخرجها قدمت مسرحية "أجاممنون" بمسرح الجيب، ثم توالى تألقها في الكثير من الأعمال المسرحية، ومنها: "منين أجيب ناس"، "حاملات القرابين"، "الدخان"، "إيرما"، "عفاريت مصر الجديدة".. وغيرهم.

ثم انطلقت مسيرتها السينمائية عام 1971 بفيلم "حادثة شرف"، وأصبحت رمزا بدور (بهية) الذي أبدعت بأدائه في فيلم "العصفور" للمخرج يوسف شاهين، ومن أعمالها الأخرى "البؤساء"، "قلب الليل"، "الزمار"، "إسكندرية ليه"، "الوداع يا بونابرت".. وكان آخر أعمالها السينمائية فيلم "ديل السمكة".

وخلال مشوارها الفني شاركت في عدد من أهم مسلسلات الدراما التليفزيونية، ومنها: "المفسدون في الأرض، اللص والكلاب، الشوارع الخلفية، الوسية، أم كلثوم، المرسى والبحار، فرسان الله، حبنا الكبير، ولا يُنسى دورها في شخصية (أنيسة) في مسلسل "ليالي الحلمية"، وكان مسلسل "أهل إسكندرية" آخر عمل شاركت فيه عام 2014، كما شاركت في عدد كبير من الأعمال الإذاعية.

لم تكن محسنة توفيق مجرد فنانة أثبتت موهبتها في أداء مختلف الشخصيات، ولكنها واحدة من أفضل الممثلات في تاريخ الفن بسبب تفوقها في لعب الأدوار التي تسند إليها بطريقة احترافية، وأبدعت في كل ما قدمت من أعمال.

حصلت على وسام العلوم والفنون من الرئيس جمال عبد الناصر في فبراير 1967، وفازت بجائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعمالها الفنية في عام 2013. كما كُرمت في الدورة الثالثة لمهرجان أسوان السينمائي.

ورحلت الفنانة الكبيرة المناضلة بهية الفن محسنة توفيق عن عمر يناهز 80 عام، في 7 مايو عام 2019، بعدما أثرت الفن بأعمالها في الدراما والسينما والإذاعة المصرية بعشرات الأدوار التي تركت بصمتها في وجدان الملايين.

الاكثر قراءة