الأربعاء 8 مايو 2024

دراسة في جنوب أفريقيا تؤكد فعالية لقاح "جونسون آند جونسون" بنسبة 84%

كورونا حول العالم

عرب وعالم30-12-2021 | 13:31

دار الهلال

 أظهرت دراسة في جنوب أفريقيا، اليوم /الخميس/، أن جرعة معززة من لقاح /جونسون آند جونسون/، المضاد لكورونا كانت فعالة بنسبة 84% ضد متحور كورونا الجديد أوميكرون.

واعتمدت الدراسة على جرعة ثانية من لقاح /جونسون آند جونسون/ تم إعطاؤها لـ 69،092 متخصصًا في الرعاية الصحية بين 15 نوفمبر الماضى و20 ديسمبر الجارى. وقال الباحثون الذين شاركوا في الدراسة إن جرعة واحدة من لقاح /جونسون آند جونسون/ يمكنها أن تمنع دخول المستشفى بنسبة 63% بعد فترة وجيزة من إعطائها إلى 84% بعد 14 يومًا، لافتين إلى وصول الفعالية إلى 85% بعد شهر إلى شهرين من الجرعة المُعززة. وأضافت ليندا جيل بيكير، التي شاركت في الدراسة:

"هذا يؤكد لنا أن لقاحات كورونا لا تزال فعالة للغرض الذي صممت من أجله، وهو حماية الناس من الأمراض الخطيرة والوفاة". وأظهرت دراسة أولية أن السلسلة الأولى من الحقن توفر حماية قليلة جدًا من التلوث بأوميكرون شديد العدوى.

ومع ذلك، فقد اقترحت العديد من الدراسات لاحقًا أن الجرعة المنشطة توفر حماية كبيرة ضد الأشكال الحادة للمرض المرتبط بالمتغير. وقالت ليندا جيل بيكر إن جرعتين تعيدان الحماية الكاملة ضد الفيروس، لكن هيئة محلفين الدراسة لم تقرر بعد ما إذا كانت ستعطي المزيد من الجرعات المعززة من جونسون.

وكانت شركة /جونسون آند جونسون/، نفسها قد أعلنت في سبتمبر الماضي، أن الجرعة المعززة من اللقاح الذي تنتجه فعالة بنسبة 94% عند الحصول عليها بعد شهرين من الجرعة الأولى حسبما تبين من الدراسة في الولايات المتحدة. كما قالت الشركة إن الجرعة المعززة تزيد من مستويات الأجسام المضادة بمقدار أربع إلى ست مرات مقارنة بالحقنة الواحدة فقط، حسبما نقلت شبكة /سي إن بي سي/.

Egypt Air