السبت 29 يونيو 2024

روسيا تأمل في عدم تكرر واشنطن الأخطاء نفسها عندما انسحبت من الصفقة الإيرانية

أمريكا

عرب وعالم30-12-2021 | 22:22

دار الهلال

 أعربت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، عن أمل بلادها في عدم تكرر واشنطن بعد الآن الأخطاء، التي ارتُكبت عندما انسحبت من الاتفاق الإيراني على مسارات أخرى. 

وقالت زاخاروفا ، فى تصريحات صحفية اليوم الخميس:" نأمل بصدق ونتمنى ألا يكرر شركاؤنا الأميركيون نفس الأخطاء، أي الانسحاب من الصفقة الإيرانية، في المستقبل على مسارات أخرى". 

وأضافت: "نلاحظ العزم المتبادل للمشاركين في المفاوضات في فيينا لتحقيق نتيجة في أسرع وقت ممكن، ولقد رأينا تعليقات تفيد بأن إيران تعمل على عرقلة هذه العملية، ولكن ليس لدينا مثل هذا التقييم للوضع ولا نرى أي سبب للتأكيد على أن الجانب الإيراني يعرقل هذه العملية، فهذا ليس في مصلحته كما أكدت طهران مرارًا" . 

وأوضحت زاخاروفا أن واشنطن بحاجة إلى تأكيد ملموس لوعودها المتكررة بالعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بخطوات عملية. وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت في مايو 2018 بشكل أحادي من الاتفاق الموقع بين إيران من جهة ومجموعة 5+1 (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا). كما أعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

الاكثر قراءة